إدارة ترامب تخطط لزيادة المساعدات الخارجية للفلسطينيين

تل أبيب - "القدس" دوت كوم - ذكر تقرير أميركي نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الثلاثاء، أن الإدارة الأميركية الجديدة تخطط لخفض مساعداتها الخارجية لدول العالم، لكنها تسعى لزيادة تلك المساعدات لصالح الفلسطينيين.

وبحسب التقرير الذي ترجمته هآرتس عن مجلة "فورين بوليسي" الأميركية؛ فإن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم زيادة المساعدة الخارجية للفلسطينيين بنسبة 5%، مقابل تخفيضها لبلدان العالم الأخرى.

وأشارت المجلة الأميركية إلى أنها حصلت على وثائق من وزارة الخارجية بشأن هذا المخطط الأميركي الجديد. مبينةً أن مثل هذا القرار بحاجة لموافقة مجلس الشيوخ الذي يتوقع أن يعارض هذه الخطوة سواء من الحزب الديمقراطي أو الجمهوري.

وقالت المجلة إنه من المتوقع أن تزداد المنحة المالية للفلسطينيين بمبلغ 215 مليون دولار بعد أن بلغت العام الماضي 205 ملايين دولار. مشيرةً إلى أن دول من أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط ستتعرض مساعداتها المالية للتقليص، ولكن القرار لا يشمل إسرائيل.

من جانبها، اعتبرت صحيفة هآرتس العبرية أن هذا المخطط يأتي على خلفية التصريحات المتكررة للرئيس الأميركي برغبته بالوصول في نهاية المطاف إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرةً إلى أنه سيستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث سبل استئناف عملية السلام.