المجر تقرر الزيادة في خط تمويل رصدته لتونس إلى 255 مليون يورو

تونس- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلن وزير الخارجية والتجارة الخارجية المجري بيتر سيارتو، الذي يزور تونس حاليا، أن بلاده قررت الزيادة في خط التمويل الذي رصدته لتونس عبر بنك التصدير المجري " إكزيم بنك" من 60.3 مليون يورو إلى 255 مليون يورو.

وقال في تصريحات للصحفيين في أعقاب اجتماعه الإثنين، مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، إن هذا التمويل سيُخصص لتسهيل عمليات التصدير بين البلدين، وتمويل تأسيس شركات تونسية- مجرية.

وأضاف أن هذا التمويل سيمكن المؤسسات التونسية من " امتلاك السيولة اللازمة من النقد الأجنبي خلال فترة اقتصادية صعبة وبعث مشاريع مشتركة، من أجل تطوير المبادلات التجارية التي سجلت خلال السنوات الثلاث الماضية تطورا بنسبة 19%".

وجدد في المقابل، التأكيد على استعداد بلاده لدعم علاقاتها مع تونس ومساندة مطالبها بخصوص ترفيع الدعم الأوروبي لمواجهة التحديات الإقتصادية والأمنية والتنموية الراهنة.

وأشار إلى أن بلاده تُشجع على " العودة السريعة للسياح المجريين لتونس التي أثبتت قدرتها على السيطرة على الخطر الإرهابي "، مُعلنا في هذا السياق عن إطلاق رحلات غير منظمة باتجاه تونس بمعدل خمس رحلات في الأسبوع هلال شهر مايو المُقبل.

وكان وزير الخارجية والتجارة الخارجية المجري بيتر سيارتو، الذي بدأ اليوم، زيارة رسمية لتونس، قد اجتمع قبل ذلك مع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، وبحث معه سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي، ومُتعدد الأطراف.

وأكد في أعقاب هذا الإجتماع أن ضمان أمن تونس واستقرارها يخدم مصلحة أوروبا، ودعا الاتحاد الأوروبي ضرورة تعزيز دعمه لتونس لترسيخ مسارها الديمقراطي ومجابهة مختلف التحديات وفي صدارتها مقاومة الإرهاب.