رئيس البنك الدولي :الصين مثال يُحتذى في التجارة المفتوحة

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم الخميس، إن الصين لا تزال تتبنى مبدأ التجارة المفتوحة، حيث استطاعت انتشال ملايين الأشخاص من دائرة الفقر من خلال المزيد والمزيد من الانخراط في التجارة .

وقال كيم في المؤتمر الصحفي الافتتاحي لاجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2017 إن"الصين مثال طيب لتبني مبدأ التجارة المفتوحة".

وأوضح كيم أنه برغم النزعة الحمائية المتزايدة، فإن الصين مستمرة في التجارة مع كل شركائها التجاريين وفي العمل مع أمريكا اللاتينية، متوقعا أن يزداد حجم التجارة بين الصين وهذه الدول في المستقبل.

ووصف كيم مبادرة الحزام والطريق بأنها "حدث غير مسبوق" مضيفا أن الصين تعزز وتبين اهتمامها بالتنمية، ليس فقط في الدول المجاورة أو على طول طريق الحرير القديم، وإنما على مستوى العالم".

وبحسب كيم، فإن البنك الدولي يتعاون بشكل جيد مع الحكومة الصينية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الذى أنشىء بمبادرة صينية، فيما يخص التنمية.

وقال كيم : "إن مبادرة الحزام والطريق مهمة للغاية للحكومة الصينية ولنا جميعا".

ولدى سؤاله عن تشكك الأدارة الأمريكية فيما يخص قضية التغيرالمناخي، قال كيم إن البنك الدولي مستمر في العمل مع الحكومات والقطاع الخاص في العالم من أجل تعزيز تمويل قضية التغير المناخي، وبخاصة في الصين والهند وباكستان.

وفي نفس المؤتمر الصحفي، حثت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد أيضا على الدعم متعدد الأطراف لتجارة منفتحة وعادلة.

وقالت لاجارد " التجارة محرك رئيس للنمو، وأحد أعمدة الرخاء".

وقللت لاجارد من شأن احتمال قيام صراع مع الادارة الأمريكية الجديدة حول القضايا التجارية، قائلة " لديّ كل الأسباب التي تدعو إلى الاعتقاد بأننا سوف نحرز تقدما، سوف نتعاون جميعا من أجل دعم وتحسين النظام الذي بين أيدينا".

ورفع صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع توقعاته فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي العالمي لهذا العام، إلى 3.5 بالمئة، مستندا فى جانب من ذلك إلى النمو الصيني الأقوى من المتوقع.

وأوضحت لاجارد أن بيانات اقتصادية طيبة تأتي من الصين وأن الاقتصاد الصيني مستمر في تحقيق التوازن من خلال التحول من الاستثمار إلى الاستهلاك والخدمات.

غير أن لاجارد لفتت إلى أن الصين لا تزال تحتاج إلى كبح جماح النمو الائتماني لضمان النمو المستدام .