مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي تسجل رقما قياسيا في مارس

رام الله- "القدس" دوت كوم- سجلت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي زيادة بنسبة 2ر11% على أساس سنوي في آذار/مارس ، لتصل إلى إجمالي قياسي بلغ 89ر1 مليون وحدة ، وفقا لما ذكرته "رابطة مصنعي السيارات الأوروبية" الأربعاء .

وأفادت الرابطة في نشرتها الشهرية بأن هذه القفزة تأثرت بعدم حلول عيد الفصح -وهي عطلة تتباطأ خلالها مبيعات السيارات- في آذار/مارس هذا العام.

وازدهرت المبيعات في جميع الأسواق الخمسة الرئيسية للسيارات في الاتحاد الأوروبي. وسجلت إيطاليا أكبر نسبة لارتفاع المبيعات (2ر18%) . كما سجلت أسبانيا ارتفاع المبيعات بنسبة بلغت 6ر12% وألمانيا 4ر11% ثم بريطانيا بنسبة 4ر8% وفرنسا 7% .

وأضافت الرابطة أنه في الربع الأول من عام 2017 ، ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 4ر8% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي ، ليبلغ إجمالي المبيعات في الربع الأول هذا العام 1ر4 مليون سيارة .

وظلت مجموعة "فولكس فاجن" الألمانية في الصدارة بالنسبة للمبيعات في الاتحاد الأوروبي في الربع الأول ، ولكن حصتها تقلصت من 2ر23% إلى 6ر22% هذا العام . وظلت "بي.إس.إيه" و"رينو" الفرنسيتان في المرتبتين الثانية والثالثة ، بنصيب 10% و6ر9% في السوق على الترتيب.

وحققت "فورد" رابع أكبر مبيعات (4ر7%) ، تليها "فيات كرايسلر" بنسبة 2ر7% ، وحلت مجموعة "أوبل" في المركز السادس بنسبة 6ر6% من المبيعات ، وتلتها "بي.إم.دبليو ميني" بنسبة 3ر6% ، ثم "دايملر" -التي تبيع مرسيدس والسيارات الذكية- بنسبة 9ر5% .

وتمثل مبيعات السيارات الجديدة مؤشرا للحالة الاقتصادية يحظى بمتابعة عن كثب. وكانت مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي قد تراجعت بشكل حاد في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008 ، ولكنها تزايدت بخطى مستمرة منذ أيلول/سبتمبر 2013 ، فيما عدا شهرين في العام الماضي.