جوجل تدفع 440 مليون روبل غرامة احتكار في روسيا

موسكو - "القدس" دوت كوم- دفعت شركة "جوجل" الأمريكية العملاقة لخدمات الانترنت 440 مليون روبل روسي (3ر7 مليون يورو) للسلطات الروسية، كغرامة احتكار بسبب تطبيقات مثبتة مسبقا على الهواتف الذكية، وذلك وفقا لما أعلنته وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية نقلا عن هيئة مكافحة الاحتكار الاتحادية في روسيا.

وذكرت "انترفاكس" أن الهيئة اتفقت مع "جوجل" اليوم الاثنين على تسوية النزاع القضائي بين الطرفين الممتد منذ عام ونصف العام، مشيرة إلى أن جوجل وافقت على دفع هذا المبلغ مقابل وقف الإجراءات القانونية من قبل الهيئة الروسية.

كانت الهيئة اتهمت الشركة الأمريكية، بأنها تبيع هواتف ذكية تعمل بنظام التشغيل "أندرويد"، قد أثرت على مبيعات الشركات المنافسة الروسية العاملة في مجال بيع تطبيقات الهواتف.

يذكر أن شركة "ياندكس"، رائدة شركات محركات البحث على الإنترنت في روسيا، كانت قد تقدمت بشكوى ضد التثبيت المسبق لتطبيقات "جوجل" على الهواتف.

وفي سياق متصل، تجري المفوضية الأوروبية تحقيقات ضد جوجل، حول ما إذا كانت الشركة الأمريكية أساءت استغلال مركزها المهيمن على السوق، في ثلاث وقائع تتعلق بنظام أندرويد والبحث الخاص بالتسوق على الإنترنت والدعاية الإلكترونية.