ترامب أم أوباما.. أمريكا تدعم موازنة فلسطين بـ 265.5 مليون شيكل

رام الله- "القدس" دوت كوم- الاقتصادي- للشهر الثاني على التوالي، حصلت الحكومة الفلسطينية على منح مالية لموازنة العام الجاري، من الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 265.5 مليو شيكل في الشهرين الماضيين.

وأظهرت معطيات تقرير حكومي، أن الولايات المتحدة الأمريكية، قدمت منحة للموازنة الفلسطينية بقيمة 95.2 مليون شيكل، خلال كانون ثاني الماضي، و170.5 مليون شيكل الشهر الماضي، بمجموع 265.5 مليون شيكل.

ولم يتبين إن كانت المنحة المالية الأمريكية المقدمة للفلسطينيين خلال الشهر الماضي، وقعت من جانب الرئيس السابق باراك أوباما، وتأخر تسليمها، أو الحالي دونالد ترامب.

إلا أن المنحة المالية المقدمة في كانون ثاني الماضي، والبالغة 95 مليون شيكل، وقعت من جانب الرئيس أوباما قبل انتهاء فترة ولايته، وفق ما علمه الاقتصادي من مصادر مطلعة في وزارة المالية.

كانت وكالة الأنباء الأمريكية، أوردت في كانون ثاني الماضي عن مستشارين في البيت الأبيض، قولهم إن الرئيس باراك أوباما، وقع على منحة مالية بقيمة 221 مليون دولار للسلطة الفلسطينية.

وجمد الكونغرس مساعدات أمريكية للسلطة الفلسطينية، عقب اتخاذها خطوات تهدف إلى الانضمام إلى منظمات دولية، ردا على سياسة الاستيطان الإسرائيلية وعدم تحقيق أي تقدم على مستوى المفاوضات.

وتعد قيمة المنح المالية المقدمة للموازنة الفلسطينية من الولايات المتحدة في الشهرين الماضيين، الأعلى منذ عام 2013، حين بلغ الدعم حينها في شهرين 732 مليون شيكل.

وخلال نفس الفترة من العام الماضي، بلغت المنح الأمريكية للموازنة الفلسطينية 59.4 مليون شيكل، وصفر شيكل في 2015، وصفر شيكل في 2014، وفق الأرقام الرسمية.