لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص في بعض الأحيان؟

رام الله-"القدس" دوت كوم- كثيراً ما نقابل شخص تعرفنا عليه من قبل ونتذكره و لكن لا نستطيع تذكر اسمه ونحاول جاهدين لاسترجاع اسمه من الذاكرة لكن دون جدوى و هذا الموقف يتسبب في شعورنا بالإحراج، لذلك لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص أحياناً ؟

لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص ؟ لقد أثبتت بعض الدراسات أن الدماغ تستطيع تذكر الوجوه التي نقابلها كما أشارت إلى أن هناك خلايا محددة في الدماغ تتفاعل عند رؤية الوجه، كما توصلت جامعة تورنتو إلى أنه عندما تبحث عن وجه معين أو شخص بعينه في أحد الأماكن فإن القشرة الأمامية في المخ تقوم بإرسال إشارات إلى القشرة البصرية الخلفية لتدعيم الشخص أو الشئ الذي تبحث عنه.

أما أسماء الأشخاص فهي لا تحمل بيانات محددة و بالتالي يصعب على الدماغ الاحتفاظ بها و تذكرها، وعندما يكون المخ غير قادر على إنشاء روابط قوية بين المعلومات المتعددة، فمن المحتمل أنه يصعب عليه تذكرها بل و ينساها. و في كثير من الأوقات ننسى أسماء بعض الأشخاص الذين تعرفنا عليهم منذ فترة قصيرة، و ذلك لأن الدماغ تركز تماماً عندما نقوم بتقديم أنفسنا لشخص ما وفي هذا الوقت يكون التركيز الأكبر على ما سنقوله، و بذلك لا نركز على ما يقوله الأشخاص ولا نهتم بالاستماع لهم و السبب في ذلك أن الدماغ عندما تنشغل بتقديم وعرض المعلومات لا تجيد استقبال معلومات جديدة في نفس الوقت