[بالفيديو] كيف تبني بيتك في 24 ساعة وبأقل التكاليف؟

رام الله - "القدس" دوت كوم - (العربية) -"بيتنا طوبة دهب وطوبة فضة بالكفاح والحب".. جاءت تلك العبارة المحورية في مسرحية الأديب الراحل توفيق الحكيم "الأيدي الناعمة" على لسان ابنة صاحب عربة الهريسة التي اقتبسها عنها البرنس فريد الذي لعب دوره الفنان الراحل أحمد مظهر، عندما تحولت المسرحية إلى فيلم سينمائي.

أما اليوم وبفضل العلم و التكنولوجيا و الابتكارات، فلن يكون هناك طوب للبناء وإنما تقنية جديدة.

بشائر المستقبل

فقد بدت بشائر المستقبل ساطعة فى مشروع نفذته شركة "أبيس كور" للبناء، ومقرها سان فرانسيسكو، حيث أتمت بناء منزل في 24 ساعة فقط وبتكاليف قليلة للغاية. وأزاحت الشركة الستار عن منزل مساحته 400 قدم مربعة في بلدة خارج العاصمة الروسية موسكو، تم بناؤه باستخدام طابعة جوالة ثلاثية الأبعاد "3D"، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ونجحت التكنولوجيا المبتكرة في #طباعة_الجدران والفواصل وكسوة المبنى بخليط الخرسانة، حيث استغرق المشروع بأكمله يوماً واحداً وبلغت تكلفته 10.134 ألف دولار أميركي.

وتمت عملية البناء في أحد أيام شهر ديسمبر عام 2016، عندما كانت درجة حرارة الجو حوالي 35 درجة مئوية تحت الصفر في بلدة ستوبينو، بالقرب من موسكو.

واستخدمت "أبيس كور"، بالتعاون مع "بي أي كيه"، المطور الروسي، طابعة ثلاثية الأبعاد متنقلة وواسعة النطاق لبناء المنزل.

وذكرت "أبيس كور" في تصريح إلى "بلوغ بوست": "إن تصميم المنزل السكني من طابق واحد مبهر".

مرونة وتنوع

وأضافت: "تم اختيار هذا المشروع تحديداً، لأنه يبرز أهم الأهداف الرئيسية لهذه التقنية المبتكرة في البناء، وهي مرونة المعدات المستخدمة وتنوع الأشكال المتاحة".

وأوضحت "أبيس كور": "يمكن أن يكون المنزل في أي شكل، بما في ذلك الشكل المربع المألوف، لأن التكنولوجيا المضافة لا تعوقها أية قيود عند تصميم المباني الجديدة، ما عدا بالطبع قوانين الفيزياء".