فرنسا: المجلس الدستوري يعلن لائحة المرشحين للانتخابات الرئاسية

باريس- "القدس" دوت كوم- أ ف ب - يعلن المجلس الدستوري اليوم السبت، أسماء المرشحين للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 23 نيسان في فرنسا.

ويصدر المجلس اسماء المرشحين الذين سيكون عددهم ثمانية على الأقل، عند الساعة 10,30 بتوقيت غرينتش.

وكانت مهلة تقديم الترشيحات انتهت مساء أمس الجمعة، عشية اعلان رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس رئيس الوزراء الاشتراكي السابق، اللائحة الرسمية للمرشحين.

في هذه الاثناء تتم الموافقة على ملفات المرشحين.

ويفترض ان يحقق كل مرشح شرط التنوع الجغرافي للشخصيات المنتخبة التي تزكيه أو "الرعاة"، وأن يرفق بإعلان ترشيح حسب الاصول وكذلك بكشف عن ممتلكاته.

وفي الأرقام الأخيرة، تمكن ثمانية من تجاوز عتبة الـ500 توقيع الزامي حصلوا عليها من عدد من الشخصيات المنتخبة البالغ عددها 42 الفا في البلاد.

وحصل المرشح اليميني فرنسوا فيون على 2853 توقيعا، مستفيدا بذلك من دعم الجمهوريين على الرغم من مشاكله مع القضاء.

يليه على اللائحة بونوا امون (1717)، ووزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون (1548)، والسيادي نيكولاس دوبون-اينيان (672)، ومرشح "فرنسا العاصية" جان لوك ميلانشون (يسار راديكالي، 666)، وناتالي ارتو عن الكفاح العمالي (يسار متطرف، 623)، ورئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبن (يمين متطرف، 618).

أما الثامن الذي لم يكن متوقعا، فهو فرنسوا اسيلينو (569 توقيعا)، بفضل حملة صاخبة نشرت خلالها اعلانات وعبر شبكات التواصل الاجتماعي. وكان قد حاول الوصول الى هذه المرحلة في 2012 لكنه اخفق.