صحة غزة تحذر من أزمة في أرصدة الوقود بمستشفياتها

غزة- "القدس" دوت كوم- حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، من أزمة قد تشهدها المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية في القطاع نتيجة النقص في أرصدة الوقود لديها.

وقالت الوزارة في بيان لها، أنها تعاني من نقص مستمر في خزانات الوقود التي تزود المولدات بالكهرباء والتي تمكنها من العمل لنحو 8 ساعات يوميا من فترة انقطاع الكهرباء.

وناشدت الوزارة، كافة المؤسسات الدولية والعربية المانحة بسرعة التدخل العاجل لتزويدها بالوقود. مشيرةً إلى أن ما تبقى لديها من كميات ينذر بأزمة أكثر صعوبة مع منتصف مايو/ أيار المقبل خاصةً في ظل عدم وجود أي أفق لمنح جديدة تضمن توفير كميات الوقود لفترات أطول ولإبقاء استمرارية عمل الأقسام الهامة والحيوية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

وأشارت إلى أن ما يتم استهلاكه في مرافقها من الوقود يصل إلى 450 ألف لتر شهريا، موزعة على 13 مستشفى منها 3 مجمعات طبية كبيرة يشتد استخدامها للوقود في حال زادت ساعات الانقطاع عن ثماني ساعات يوميا.

ولفتت إلى أن تجدد الأزمة سيهدد مجمل الخدمات الصحية المقدمة وأهمها أقسام العناية المركزة وأقسام الغسيل الكلوي وحضانات الأطفال والعمليات والمختبرات وبنوك الدم، مطالبة بالعمل الفوري على تجنيب تلك الأقسام من خطر توقف العمل بها وبالتالي تعريض حياة المرضى للخطر الحقيقي.

ودعت الوزارة كافة الجهات المعنية للوقوف أمام مسئوليتها من أجل تطويق الأزمة التي تلوح في الأفق.