وزير عراقي: العراق بحاجة لمشروع مارشال لإعادة بنائه

بغداد- "القدس" دوت كوم- د ب أ - أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، أن العراق بحاجة لمشروع شبيه بمشروع مارشال الذي ساهم ببناء ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك خلال استقباله المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي وقوات التحالف الدولي لمحاربة داعش بيرت ماكورك والوفد المرافق له.

ووفقا لبيان صدر عن مكتبه الإعلامي اليوم الأحد فقد جرى خلال اللقاء استعراض سير العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش والانتصارات التي تحققها القوات المسلَحة العراقية.

وأوضح الجعفري خلال اللقاء أن "أي توتر في العلاقات الإقليمية من شأنه توفير مناخ ملائم لعمل الإرهاب وزيادة فاعليته"، وأكد "حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات بين الدول العربية عامة ودول الجوار الجغرافي خاصة لما لها من أثر بالغ على نشر أجواء الأمن والاستقرار على المنطقة وعموم العالم".

وأضاف: "رغم رفضنا للتدخل التركي في الأراضي العراقية، فإننا تمسكنا بالعلاقة معها، وعلى مجلس الأمن أن يضع هذه الحقيقة أمام عينيه".

من جانبه، قال ماكورك إن الولايات المتحدة "ستحتضن أواخر الشهر الحالي اجتماعاً لوزراء خارجية 65 دولة ضمن إطار التحالف الدولي لبحث مستجدات الحرب ومواصلة الجهود للقضاء على الإرهاب، وسبل تعزيز التعاون في المرحلة المقبلة".