إدارة ترامب تقترح "خفضا كبيرا" في المساعدات الخارجية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أكد مدير الموازنة في البيت الأبيض، اليوم السبت، أن إدارة ترامب ستقترح "تخفيضات كبيرة إلى حد ما" في ميزانية الولايات المتحدة للمساعدات الخارجية في وقت لاحق هذا الشهر.

وكانت وكالة (رويترز) ومؤسسات إعلامية أخرى ذكرت الأسبوع الماضي أن الإدارة الاميركية تنوي أن تقترح على الكونغرس تخفيضات في الميزانية المخصصة لوزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية بنحو الثلث.

وقال مايك مولفيني، مدير مكتب إدارة الموازنة بالبيت الأبيض لمحطة (فوكس نيوز) اليوم السبت : "سنقترح تخفيض المساعدات الخارجية ونقترح إنفاق تلك الأموال هنا"، مضيفا أن التخفيضات المقترحة ستشمل "تخفيضات كبيرة إلى حد ما في المساعدات الخارجية".

وقال مولفيني إن التخفيضات في المساعدات الخارجية ستساعد الإدارة على تمويل زيادة مقترحة في ميزانية الجيش الأميركي بقيمة 54 مليار دولار.

وتابع : "الرسالة الأساسية واضحة تماما: إنفاق أموال أقل في الخارج يعني إنفاق أموال أكثر هنا".

وتنفق الولايات المتحدة ما يزيد قليلا على 50 مليار دولار سنويا على وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية مقابل 600 مليار أو أكثر كل عام على وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون).

وأثار عدة جمهوريين في الكونغرس الأميركي قبل أيام المخاوف من الخفض المقترح لوزارة الخارجية.

وقال الجمهوري إد رويس عضو مجلس النواب الأميركي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب : "أنا قلق للغاية من التخفيضات الكبيرة التي قد تضر بجهود مكافحة الإرهاب وإنقاذ أرواح وتوفير فرص للعمال الأميركيي".

وقال موقع تابع للحكومة الأميركية على الإنترنت إن 20 وكالة حكومية تعتزم تقديم 36.5 مليار دولار في برامج مساعدات خارجية في أكثر من 100 دولة حول العالم خلال ميزانية العام الجاري.

وقال مولفيني إن إدارة ترامب ستكشف عن اقتراحها الخاص بالميزانية في 16 آذار (مارس) الجاري.

وذكرت (رويترز) أن الإدارة تعتزم اقتراح تخفيضات كبيرة في الكثير من البرامج الداخلية الأخرى.