"الرؤية العالمية" تختتم حزمة من مشاريع التنمية الاقتصادية في 48 تجمعا سكانيا

نابلس- "القدس" دوت كوم- رصد تقرير أصدرته مؤسسة الرؤية العالمية أهم البرامج والمشاريع التي تم تنفيذها خلال العام 2016، والتي استهدفت المساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي في 48 تجمعا سكنيا في محافظات نابلس، وسلفيت، ورام الله، وساهمت المؤسسة بمبلغ يقارب 223175 دولارا من اجل الوصول الى تلك النتائج.

ويظهر التقرير إنجازات المؤسسة في إطار تحسين الوضع الاقتصادي، ففي مجال التعليم المهني تم عقد ورش توعية استهدفت الاهالي والمجتمع المحلي حول اهمية التعليم المهني، اضافة الى عقد دورات تدريب مهني استهدفت 103 شبان في تخصصات مختلفة للمساهمة في الحد من البطالة بين الشباب وتلبية احتياجات السوق المحلي.

فقد تم عقد دورتين في مجال الكهرباء العامة والالمنيوم بالتعاون مع مركز التدريب المهني في محافظة نابلس، بالاضافة الى دورات في مجال البلاط، والنجارة، والحدادة، والتمديدات الصحية، بالتعاون مع كلية الشهيد ابو جهاد، وعقد دورات في مجال السكرتاريا القانونية بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ومركز جلاكسي.

وفي مجال رفع قدرات الخريجين الجدد ودمجهم في سوق العمل لاكسابهم المهارات اللازمة والمساهمة في خلق وظائف، تم تنفيذ برنامج تشغيل مؤقت استهدف 44 خريجا تم دمجهم بسوق العمل لمدة 6 شهور بالتعاون مع القطاع الخاص ووزارة العمل ومركز الشيخ خليفة لتاهيل ذوي الحاجات الخاصة.

أما في مجال تشجيع الرياديين خاصة النساء والشباب ومساعدتهم للبدء بمشاريعهم الخاصة، فقد تم عقد دورات تدريبية في مجال ريادية الاعمال شملت مواضيع مختلفة منها تحديد خطة المشروع، والجدوى الاقتصادية، والتسويق، والمحاسبة، استهدفت 170 شابا وامراة، اضافة لدعم 33 مشروعا نسويا انتاجيا في محافظتي رام الله وسلفيت.

وفي مجال دعم وتعزيز الاقتصاد المحلي والمساهمة في خلق بيئة اقتصادية لتطوير الاعمال، تم عمل دراسة للاعمال والمشاريع الاقتصادية في المواقع المستهدفة والمشاكل التي يعاني منها اصحاب الاعمال والتي تعيق تطور هذه الاعمال والبيئة الاقتصادية المحيطة، وتم تشكيل مجالس اعمال لتطوير الاقتصاد المحلي في القرى المستهدفة في محافظة نابلس.

كما تم تنفيذ مبادرات لتحسين البيئة الاقتصادية، فقد تم تركيب خط ناقل للمياه من نبع عين قبلة في قرية الناقورة شمال غرب نابلس لمساعدة المزارعين في ري الاراضي الزراعية والحد من ضياع المياه نتيجة لانظمة الري القديمة التي كان يستخدمها المزارعون، حيث ساهم المشروع في توفير مياه الري ل 30 مزارعا وري حوالي 150 دونما.

وفي مجال الاستفادة من المياه المعالجة واستخدامها في ري اشجار الزيتون والاعلاف في قرية بيت دجن شرق نابلس، تم تركيب خط ناقل بطول 2 كم لافادة 76 مزارعا وري حوالي 466 دونما مزروعة باشجار الزيتون، وتشجيع زراعة المحاصيل العلفية.

يشار الى ان هذه النشاطات تم تنفيذها بالشراكة مع المؤسسات المحلية في المواقع المستهدفة ومع القطاع الخاص والوزارات الحكومية ذات الاختصاص، حيث تركز المؤسسة على بناء شراكات واسعة للوصول الى تلك الاهداف.

يذكر أن هذه التدخلات تأتي في إطار استراتيجية المؤسسة لمساعدة العائلات والمجتمعات المهمشة، لتحسين وتنويع مصادر الدخل وتوفير حياه افضل لأطفالهم وخلق مستقبل افضل.