اردوغان يدعو الى اقامة "منطقة آمنة" ومنطقة حظر جوي في سوريا

اسطنبول- "القدس" دوت كوم- أعلن الرئيس التركي رجب اردوغان الاثنين ان تركيا تسعى الى إقامة "منطقة آمنة" خالية من "الارهابيين" في شمال سوريا، لتمكين النازحين بسبب النزاع السوري من الاقامة فيها.

وقال اردوغان في كلمة نقلها مباشرة تلفزيون البحرين التي يزورها "هدفنا هو (اقامة) منطقة مساحتها اربعة او خمسة آلاف كلم مربع خالية من الارهابيين، وجعلها منطقة آمنة".

واضاف انه لاقامة مثل هذه المنطقة "لا بد من منطقة حظر طيران".

وتدعم تركيا التي ترعى مع ايران وروسيا اتفاقا لتثبيت وقف اطلاق النار في سوريا، بحماس اقامة مثل هذه المنطقة التي يمكن ان تستوعب نحو 2,7 مليون سوري لجأوا الى تركيا.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب أشار بدوره الشهر الماضي الى مشروع اقامة "مناطق آمنية" في سوريا دون تفصيل.

وينفذ النظام التركي منذ آب/اغسطس عملية عسكرية برية واسعة النطاق في شمال سوريا تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية على جيهة والاكراد المدعومين من واشنطن والذين يقاتلون الجهاديين على جبهة أخرى. وتصنف تركيا المقاتلين الاكراد على انهم "ارهابيون".

وبعد ان ساعدت معارضين سوريين في طرد الجهاديين من مناطق عدة في سوريا، دخلت القوات التركية مدينة الباب، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة حلب.

وقال اردوغان ان تركيا يمكن، بعد الاستيلاء على الباب "الذي لم يعد الا مسالة وقت"، أن تشارك تركيا في عملية لطرد الجهاديين من مدينة الرقة، أبرز معاقل الجهاديين في سوريا.

واوقع النزاع السوري اكثر من 310 آلاف قتيل وملايين اللاجئين منذ 2011.