رفع اسعار الكهرباء بالضفة واستعدادات لتشغيل خط 161 بغزة

رام الله-"القدس" دوت كوم- رفعت اسرائيل التي تسعيرة الكهرباء بنسبة 5% للكليو واط الواحد، مع بداية العام الجاري لكن الحكومة الفلسطينية، لكن المشتركين من اصحاب العددات مسبقة الدفع بطقاتهم مسبقة الدفع، ان بعض الشركات اقدمت على الخصم من بطاقاتهم باثر رجعي قبل ان يعلن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني عن رفع التسعيرة.

قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، ظافر ملحم، في حديث مع "القدس" دوت كوم، ان تعرفة الكهرباء ارتفعت بنحو 0.499% من قبل المصدر الاسرائيلي، بدعوى ارتفاع اسعار الوقود في العالم، ونحن بدورنا قمنا بتعميمها على شركات التوزيع الفلسطينية.

واوضح ان "شركة كهرباء اسرائيل لم تبلغنا بعملية الرفع الا في الـ 20 من الشهر الماضي، وذلك لعدم وجود تفاهمات وآليات تجبرهم على اخذ موافقتنا على عملية الرفع، بيد انه يتم التحضير الان لاتفاقية مع الجانب الاسرائيلي لتحديد العلاقة، وابداء موقفنا من اي عملية رفع".

واوضح ملحم "ان عملية رفع الاسعار تقارب اغورة وسبعة اعشار الاغورة للكيلو واط الواحد، حيث كان سعر الكيلو واط 35.92 اغورة واصبح 37.68 اغورة/ قبل الضريبة، وانه تم الموافقة على رفع التعرفة في مجلس الوزراء يوم امس الثلاثاء، وتم تعميمها اليوم على كافة شبكات التوزيع.

واضاف "سريان التعرفة الجديدة يكون ابتداء من اليوم الاربعاء على المواطنين، مقابل ان تقوم الحكومة بتعويض شركات التوزيع عن عملية فرق الاسعار من بداية العام، وقد تم التعميم على شبكات التوزيع بعدم الخصم على المواطنين باثر رجعي من بداية العام الجاري 2017".

واوضح محلم ان "مشكلة كهرباء غزة في طور ايجاد الحل لها، حيث تم التوافق على ربط خط الكهرباء الاسرائيلي 161، ونحن الان بانتظار الحصول على ضمانات لتشغيله" مشيرا الى ان المنحة القطرية والتركية تكفي محطة كهرباء غزة لمدة 3 اشهر- لتشغيل الكهرباء مدة 8 ساعات يوميا".

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك، صلاح هنية، في حديث مع "القدس" دوت كوم، "منذ اللحظة الاولى توجهنا الى مجلس تنظيم قطاع الكهرباء، واتفقنا مع المجلس على عدم رفع التعرفة، بعد ان تم رفع التعرفة من قبل المصدر الاسرائيلي، وطالبنا بان تتحمل الحكومة جزء من عملية الرفع الكبيرة".

واضاف "تفاجئنا ان بعض الشركات قامت بعملية الرفع بنسبة 8% واخرى بنسبة 9%، اضافة الى ان بعض شركات الكهرباء، اصرت على اقتطاع نسبة الرفع باثر رجعي من عدادات الدفع المسبق للمواطنين، الذين قام اصحابها بالشحن قبل اعلان رفع التسعيرة ما استوجب مخاطبة المجلس، حيث اتفقنا على ان لا يتم الخصم، وان تعاد القيمة التي قامت شركات الكهرباء باقتطاعها باثر رجعي من عدادات المواطنين عند اعادة الشحن".

وطالب هنية الحكومة بالابقاء على دعمها لقطاع الكهرباء، حيث انه وبموجب قرار من مجلس الوزراء في عام 2015 فقد تعهدت الحكومة بدعم قطاع الكهرباء.

ويقول مدير التخطيط الاستراتجي في شركة كهرباء القدس، علي محمود، ان الشركة قد ابلغت من قبل مجلس تنظيم الكهرباء الفلسطيني بوجوب تعديل اسعار تعرفة رسوم الكهرباء بزيادة 5% على الكليو واط الواحد من الكهرباء.

واضاف اننا في شركة كهرباء القدس شركة متلقية ومنفذة، ولا نتدخل باسعار الكهرباء، حيث تكمن مهمتنا في عملية التوزيع والجباية.