الزراعة: نسبة هطول الأمطار بغزة شحيحة

غزة- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة الزراعة بغزة، إن كمية الأمطار الهاطلة على القطاع هذا الموسم "شحيحة" مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت 150% مع نهاية الموسم، موضحةً أن ذلك يشير إلى أننا "لا زلنا في وضع خطر".

وذكر مدير عام التربة والري في وزارة الزراعة شفيق العراوي امس أن كمية الأمطار الهاطلة على القطاع مع نهاية المنخفض الجوي الأخير بلغت 40% (147 ملم) من المعدل السنوي العام البالغ 358.5 ملم.

وأشار العراوي إلى أن النسبة قبل المنخفض الأخير كانت 27.2% فيما رفعت الأمطار الأخيرة النسبة إلى 40%، وقياسًا مع ذات الوقت من العام الماضي فإن النسبة تعد "سيئة جدًا".

وبين أن كمية الأمطار التي هطلت بذات هذا الوقت من العام الماضي بلغت 118%، بينما بنهاية الموسم وصلت 150%، منوهًا أن ذلك يشير إلى أننا "لا زلنا في وضع خطر".

وأوضح العراوي أن غزة بحاجة إلى تعويض مياه الخزان الجوي الذي يُستهلك منه سنويًا 190 مليون متر مكعب، فيما تعوض الأمطار ما يقارب 100 مليون متر مكعب، لافتًا إلى أن هذا العجز يُترجم بتحول المياه لمياه مالحة.

وتأثرت المنطقة اليومين الماضيين بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، أسفر عن سقوط الأمطار فوق مختلف المناطق؛ مع تساقط البرد أحيانًا.