محمد أول فلسطيني من جامعة بوليتكنك فلسطين يحصل على منحة ما بعد الدكتوراه العالمية

الخليل- "القدس" دوت كوم- في انجاز علمي أول لفلسطين، وبالتحديد لجامعة بولتكنيك فلسطين في الخليل، حصل الدكتور محمد العدم، على منحة (Postdoctoral Researchers International Mobility Experience (P.R.I.M.E من مؤسسة DAAD الألمانية، الممولة من الاتحاد الاوروبي والحكومة الالمانية، للخوض في عالم الابحاث العلمية في مجال ما بعد الدكتوراه.

وجاء اختيار العدم، ليكون أول فلسطيني في تاريخ المنحة يعطى الفرصة للخوض فيها، كما أنه العربي الوحيد هذا العام والثاني عبر تاريخها.

العدم الذي ولد في العام 1986، في بلدة بيت أولا غرب الخليل، انهى دراسة الماجستير في الرياضيات من الجامعة الاردنية بتقدير امتياز بمعدل 4 من 4، قبل ان يكمل دراسة الدكتوراه في جامعة كونستانز الالمانية بتقدير امتياز.

ويقول العدم لـ"القدس" دوت كوم، أن المنحة تعتبر من أهم المنح العالمية البحثية، وتنافس عليها هذا العام 205 أشخاص، من جميع أنحاء العالم ومن مختلف التخصصات، حيث تم اختيار 30 شخص فقط، مضيفاً، "أن هذا الاختيار جاء بعد سنوات طويلة في الخوض في المجال العلمي، وهو فخر على المستوى الشخصي والفلسطيني، فهو انجاز فلسطيني كتب في التاريخ".

خلال الـ3 سنوات الماضية فاز 85 دكتورا في هذه المنحة في مختلف التخصصات ومن انحاء متفرقة من العالم، وتمتد المنحة على مدار عام ونصف تقسم بين كندا والمانيا، حيث سيعمل في كندا الى جانب البروفسور شون فلات أحد أبرز علماء الرياضيات في مجال "Algebraic graph theory". وفي المانيا الى جانب البرفيسور جورغن غارلوف.

وحول شروط اختيار المتقدمين، تعتمد اللجنة على عوامل متعددة، منها المؤهلات العملية، والمنشورات والمشاريع العلمية، والتقييم من الخبراء الاجانب، فضلا عن مقابلة اللجنة.

من جانبه، يقول الدكتور، مصطفى أبو الصفا، النائب الاكاديمي في جامعة البولتكنيك، لـ"القدس" دوت كوم، ان اختيار العدم يعد نجاحا كبيرا للجامعة خاصة وفلسطين عامة في المجال العلمي، حيت أصبح يعد ركيزة أساسية في علم الرياضيات وساهم بشكل فعال في هذا الجانب على المستوى الدولي.

وأضاف أبو الصفا، أن جامعة البولتكنيك تولي اهتماما كبيرا في مجال الأبحاث العلمية وتشجع دائما الأبداع من أجل الوصول لمراحل علمية وعالمية متقدمة.

وفيما يتعلق بالمنشورات العلمية في مجال الرياضيات، يضيف العدم، "خلال السنوات الماضية ساهمت في نشر 10 ابحاث علمية.. كما اعمل حاليا في 5 أخرى من خلال مجموعة بحثية في جامعة بوليتكنك فلسطين.. وقمت بإثبات فرضية عمرها 32 سنة خلال دراسة الدكتوراه".

حاليا يعمل العدم، كعضو في الهيئة التدريسية في كلية العلوم التطبيقية في البولتكنيك، التي تضم العديد من برامج البكالوريوس والماجستير، حيث تمنح درجة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية، الفيزياء التطبيقية، الاحياء التطبيقية، الكيمياء التطبيقية، والتغذية العلاجية بالاضافة الى درجة الماجستير في الرياضيات.

وأشار العدم في حديثه الى كلمات من الشكر والتقدير لرئيس مجلس رابطة الجامعيين واعضاء مجلس رابطة الجامعيين، وادارة جامعة بوليتكنك فلسطين، على احتضانه وتوفير سبل النجاح، لما ينعكس ايجابا على الطلبة والحياة التعليمة الجامعية في فلسطين.