افتتاح طريق يربط جنين بعدة محافظات

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- افتتح رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، اليوم الخميس، طريق جنين- قباطية -الجلمة، الذي يربط بين محافظات جنين وطوباس والاغوار الشمالية ونابلس.

وبلغت كلفة هذا المشروع الذي انجز بدعم من وكالة التنمية الأمريكية والحكومة الكندية حوالي 15 مليون دولار.

وحضر حفل افتتاح الطريق محافظ جنين اللواء ابراهيم رمضان، ووزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور مفيد الحساينة، ووزير الصحة الدكتور جواد عواد، ووزير الحكم المحلي الدكتور حسين الاعرج، والقنصل الأمريكي العام دونالد بلوم، وممثل كندا دوجلاس سكوت براودفوت، والقائم باعمال مدير وكالة التنمية الامريكية في فلسطين جوناثان كامين، وفعاليات المحافظة.

وقال الحمد الله " جاء بناء هذا الشارع، كجزء من منظومة عمل شاملة لإنشاء وتأهيل الطرق والشوارع، والارتقاء بمواصفاتها التقنية والفنية لضمان السلامة العامة، خاصة في ظل تفاقم أزمات السير وتزايد الحوادث ، إذ يعتبر إنشاء هذا الطريق مشروعا حيويا بامتياز".

وأضاف "الشارع هو من أطول الطرق التي نفذتها وزارة الأشغال العامة والإسكان، وصمم للتخفيف من الأزمة المرورية في مركز مدينة جنين، كما أنه يقع في ذات المنطقة التي تقام فيها محطة توليد الكهرباء والمنطقة الصناعية، ويشجع التعليم والسياحة في المنطقة ، وقد راعينا الوضع البيئي عند إنشاء هذا الشارع، حيث تم نقل أشجار الزيتون إلى مناطق أخرى".

وشكر الحمد الله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والقنصلية الأمريكية، وكذلك الحكومة الكندية على تمويلها هذا المشروع ، كما وثمن دور جميع الشركاء.

من جانبه أكد القنصل الأمريكي العام "دونالد بلوم" على الشراكة بين وزارة الأشغال العامة والإسكان، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووزارة الشؤون العالمية الكندية، قائلا: "يمثل هذا المشروع أول تعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الشؤون العالمية الكندية على مشاريع البنية التحتية في الضفة الغربية وقطاع غزة ، ونأمل أن تكون بمثابة البداية لتعاون في المستقبل".

وشدد رئيس التعاون في مكتب الممثلية الكندية، ديفيد فورنييه، على أهمية الشارع الجديد باعتباره عنصرا أساسيا من البنية التحتية الاقتصادية التي من شأنها تسهيل التجارة ودعم وصول الشركات الفلسطينية للأسواق.