اختراع جهاز الكتروني يساعد على الكشف المبكر عن الإصابة بمرض السكري

رام الله-"القدس" دوت كوم- يشكو حوالي 420 مليون شخص في العالم من مرض السكري، فيما يعاني 180 مليون آخرين من المرض دون أن يكونوا على علم بحالتهم الصحية.

اقرأ أيضا: سوريان يخترعان جهازاً محمولاً لحماية أدمغة الرضع المصابين بنقص الأوكسجين

ومن أجل التصدي لهذه المشكلة، ابتكر باحثون بجامعة توينتي الهولندية بالتعاون مع شركات تجارية، جهازا إلكترونيا محمولا يمكنه تشخيص الإصابة بمرض السكري في مراحله الأولية، وكذلك التمييز بين الفئتين الأولى والثانية من المرض، اعتمادا على تحليل قطرة صغيرة من دم المريض، حسب ما ذكر الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي".

ويتكون الجهاز الجديد من رقاقة إلكترونية يمكنها رصد المؤشرات البيولوجية التي تدل على وجود مرض السكري في الدم. وتحتوي الرقاقة على مؤشر بصري مدمج يقوم بمسح قطرة الدم بحثا عن ثلاثة مؤشرات مختلفة.

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن سونيا غارسيا، رئيسة فريق البحث، قولها إن التحدي الأول الذي واجه هذا الجهاز هو اختراع وحدات استشعار دقيقة الحجم ولديها حساسية كافية لرصد المؤشرات البيولوجية في كمية ضئيلة من الدم.

وأضافت أن التحدي الثاني الذي واجه فريق البحث هو تصميم جهاز لقياس السكري يكون محمولا وفعالا وسهلا في الاستخدام. وتولي جامعة توينتي اهتماما كبيرا بمشروع تطوير الجهاز الجديد من أجل ضمان أن يعود بالفائدة على المجتمع ككل.