هيئة تشجيع الاستثمار منحت حوافز لـ14 مشروعا ووفرت 347 فرصة عمل خلال 2016

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت، عبير عودة، وزيرة الاقتصاد الوطني، رئيسة مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية، "إن الهيئة منحت خلال العام المنصرم حوافز لنحو 14 مشروعاً بحجم رأسمال بلغ 9 مليون دولار في قطاعات الصناعة، السياحة، الزراعة، الصحة، وفق قانون تشجيع الاستثمار".

وبينت الوزيرة ان المشاريع المستفيدة من الحوافز وفرت ما يقارب347 فرصة عمل مباشرة، لافتة إلى ان حجم الاستثمار التراكمي المسجل لدى الهيئة في المحافظات الشمالية بلغ نحو 600 مليون دولار، في حين بلغ حجم الأيدي العاملة المسجلة نحو 29 ألف وظيفة في المشاريع المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار.

ووفق التقرير السنوي لهيئة تشجيع الاستثمار تم تسجيل نحو 33 مشروع محال إلى لجان الحوافز بالإضافة إلى 7 خطط تطوير مشاريع قائمة متوقع إستكمالها في الربع الأول من العام 2017، كما تم العمل على إستصدار 25 تصريح زيارة مستثمر بالتنسيق مع هيئة الشؤون المدنية ليصبح العدد التراكمي 2,188 مستثمر زاروا فلسطين بهدف استكشاف فرص استثمار في فلسطين.

وتعاملت الهيئة خلال العام المنصرم مع ما يزيد عن 350 استعلام حول الاستثمار أو تطوير المشاريع، وتم تنفيذ ما لايقل عن 28 زيارة ميدانية، كما تم تقديم أكثر من 77 تدريب لموظفي الهيئة سواء محلياً أو خارجياً علماً أن عدد الموظفين في المحافظات الشمالية بلغ نحو 35 موظف وموظفه منهم 54% من الاناث و 46% ذكور .

واستكملت الهيئة وبإشراف مجلس إدارة الهيئة مقترحات وصياغة عقود حزم حوافز تتعلق بقطاعات الطاقة البديله وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة لعقد حزمة حوافز خاص بالمشاريع في المنطقة المسماة ج، وعقد حزمة حوافز بالمشاريع في المنطقة الصناعية والحرة ، كما تم تحضير مقترح ورقة مفهوم لعقد حوافز لتشجيع الاستثمار في القدس الشرقية.

ونفذت الهيئة مسح رضى واحتياجات المستثمرين في المحافظات الشمالية، وأطلقت البوابة الالكترونية المحدثة للهيئة والخدمات الالكترونية ضمن بوابة الهيئة (تقديم الطلب ومتابعته، تقديم طلب زيارة مستثمر) كما انجزت الهيكل الوظيفي للهيئة والوصف الوظيفي واعتمادها حسب الأصول.