ترامب رفض صفقة بقيمة ملياري دولار في دبي نهاية الاسبوع الماضي

نيويورك- "القدس" دوت كوم- قال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي الأربعاء أنه رفض صفقة بقيمة ملياري دولار في دبي نهاية الاسبوع الماضي، مؤكدا التخلي عن الاهتمام بأعماله مع اقتراب انتقاله الى البيت الابيض.

وقال ترامب "عُرضت علي نهاية الأسبوع الماضي صفقة بقيمة ملياري دولار في دبي مع (...) متعهد كبير من الشرق الأوسط"، مضيفا "لم أكن ملزما برفض العرض، لكنه يتحتم علي كرئيس تفادي التضارب في المصالح ".

واكد الرئيس المنتخب دونالد ترامب الذي سيتسلم منصبه في 20 كانون الثاني/يناير الاربعاء انه سيكون الشخص "الذي ينشئ اكبر عدد من الوظائف".

وقال ترامب في مؤتمره الصحافي الاول منذ أشهر "سننشئ وظائف. قلت انني ساكون الشخص الذي ينشئ اكبر عدد من الوظائف (...) اعتقد ذلك فعلا"، لافتا الى ان العديد من الشركات مثل فيات-كرايسلر وفورد تعهدت ممارسة انشطتها في الولايات المتحدة.

ويقود الرئيس المنتخب حملة لحض الشركات على عدم الاستثمار خارج الولايات المتحدة بهدف احياء النشاط الصناعي الاميركي. ووعد خصوصا خلال حملته الانتخابية بفرض رسوم جمركية بنسبة 45 في المئة على الواردات الصينية.

واضاف "تلقينا اخبارا رائعة خلال الاسبوعين الاخيرين. كنت نشطا جدا على الصعيد الاقتصادي من اجل بلادنا"، موضحا ان "عددا كبيرا من مجموعات صناعة السيارات ستنتقل" الى الولايات المتحدة.

وتابع ان "اخبارا مهمة سيتم اعلانها في الاسبوعين المقبلين لجهة بناء مجموعات (مراكز لها) في وسط غرب" البلاد، املا بان يتخذ عملاق السيارات جنرال موتورز الخطوة نفسها وكذلك شركات صناعة الصيدلة.

وقال ايضا "هناك اجواء رائعة حاليا، اجواء يقول لي اناس كثيرون انهم لم يشهدوها سابقا".

وتراجعت نسبة البطالة الى 4,7 في المئة نهاية كانون الاول/ديسمبر في الولايات المتحدة، في ادنى مستوى في تسعة اعوام.

واعلن ترامب ان المكلفين الاميركيين سيمولون بناء جدار حدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، لكن مكسيكو ستسدد لاحقا هذه الكلفة.

وقال ترامب متطرقا الى احد وعوده الانتخابية "كان يمكنني ان انتظر نحو عام ونصف عام لكي ننهي مفاوضاتنا مع المكسيك التي سنبدأها فور تسلمي منصبي، لكنني لا اريد الانتظار".