وثيقة للشاباك تؤكد عدم جدوى احتجاز جثامين الشهداء

رام الله- "القدس" دوت كوم- ذكر موقع NRG العبري، مساء اليوم الثلاثاء، أن وثيقة قدمها جهاز الأمن العام "الشاباك" للنائب العام الإسرائيلي أوضح خلالها أن منع تسليم جثث الشهداء الفلسطينيين لعائلاتهم لن يوقف الهجمات.

وبحسب الموقع، فإن النائب العام كان سيعتمد على الورقة كدليل سيقدمه الادعاء التابع له خلال جلسة التماس قدمت من عوائل فلسطينية بمساعدة مؤسسات حقوقية ويسارية إسرائيلية لاستعادة جثامين أبنائهم.

وأشار إلى أن الشاباك رأى في عملية تدمير المنازل بأنها تشكل رادعا، لكن منع إعادة الجثث لعائلات المنفذين لا علاقة لها بقوة الردع ولم تتسبب في منع وقوع هجمات.

وقال الموقع أن النائب العام والمستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية لم يجد مبررا قانونيا لمنع إعادة جثث الشهداء وأنه من المرجح أن تصادق المحكمة العليا على سابقة قضائية تأمر فيها بمنع احتجاز جثامين الفلسطينيين الذين يحملون بطاقة هوية زرقاء بشكل خاص.

وأشار الموقع إلى أن تعليمات وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان بمنع تسليم جثمان منفذ عملية القدس الأخيرة يعتبر خلافا للنظام القانوني والقضائي ويتعارض مع توصيات الشاباك خلال الوثيقة. مشيرا إلى أنه تم إعادة جميع جثامين الشهداء الذين يحملون بطاقة هوية زرقاء لعوائلهم ضمن شروط تقيدية.