200 مليون دولار من الامارات لتطوير الخدمات الطبية العسكرية بالاردن

عمان - "القدس "دوت كوم- أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري، ومدير عام صندوق ابو ظبي محمد السويدي اليوم (الثلاثاء)، عن المشروع الاستراتيجي لتطوير الخدمات الطبية العسكرية بكلفة 200 مليون دولار من خلال منحة الصندوق من ضمن مساهمة دولة الامارات في المنحة الخليجية.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزير الفاخوري والسويدي بحضور مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء معين الحباشنة والسفير الاماراتي لدى الأردن بلال البدور.

وقال الفاخوري، إن هذا المشروع يأتي لإيمان القيادة الاردنية بالدور الهام الملقى على عاتق الخدمات الطبية في توفير الخدمات الصحية المتطورة للمواطنين، بالإضافة الى الدور الانساني الذي تقوم به في مختلف بقاع الارض.

واضاف أنه تم إعداد دراسة تتضمن مخطط شمولي لتطوير مدينة الحسين الطبية بحيث يتماشى مع احدث المعايير الطبية المعتمدة، وتتكون عملية إعادة التأهيل والتطوير من 3 مراحل، وهي المرحلة الاولى: بناء مستشفى جديد بسعة (940) سريرا ليكون بديلا للمستشفى الحالي.

والمرحلة الثانية: بناء مستشفى للنسائية والتوليد والخداج بسعة (400) سرير، والمرحلة الثالثة: بناء مجمع للمراكز الطبية المتخصصة للعيون والأذينة وامراض وجراحة الاعصاب والعمليات اليومية والاسنان وعيادات الاختصاص.

واشار الى ان كلفة تنفيذ المرحلة الاولى بسعة 940 سريرا حسب التقديرات الاولوية حوالي (600) مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء من العمل الانشائي في عام 2019 وينتهي انجاز المشروع في نهاية عام 2022، وذلك بتمويل مشترك مع الحكومة الاردنية .

وأكد انه بهذا المشروع يكون قد تم تخصيص كامل حصة دولة الامارات في مساهمتها بالمنحة الخليجية المخصصة للأردن والبالغة 1.25 مليار دولار حيث تم تنفيذ مشاريع استراتيجية وذات اولوية قصوى للحكومة الاردنية في قطاعات (الطاقة، البنية التحتية، والمياه والري، التعليم العام، التعليم العالي، الصحة).

واشاد مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، مؤكدا وقوف دولة الامارات العربية المتحدة وصندوق ابو ظبي للتنمية الى جانب الاردن لمواجهة التحديات التي يمر بها نتيجة لحالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة، وعن استعداد الصندوق للنظر والتفاعل مع المتطلبات التنموية للحكومة الاردنية.

وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي قد عقد اجتماعا مشتركا مع مدير عام صندوق ابو ظبي للتنمية ومدير عام الخدمات الطبية، حيث تم الاستماع الى ايجاز عن مشاريع المنفذة لصالح الخدمات الطبية.

وأقرت دول مجلس التعاون الخليجي قبل خمس سنوات مساعدات مالية واقتصادية للاردن بقيمة 5 مليارات دولار، قسمت على دول السعودية والكويت والامارات وقطر بواقع 1.25 لكل دولة حيث التزمت جميع هذه الدول ماعدا دولة قطر.