هل من الضروري أن نتناول منتجات الحليب؟

رام الله-"القدس" دوت كوم- يشكّل الحليب مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات، الكالسيوم، الفوسفات، اليود، والفيتامين ب. لذلك، الأشخاص الذين يشربون الحليب بشكل دائم يتمتّعون بنشاط أكبر وصحة أفضل من الأشخاص الذين لا يتناولون الحليب.

وهناك بعض الاشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الحليب والمأكولات المشتقة منه فتظهر عليهم عوارض كثيرة عند تناولها مثل الإنتفاخ والإسهال. لكن تناول الحليب مفيد جدًا للصحة ولديه فوائد عدّة منها:

- إن الحليب غني بالكالسيوم لذلك شرب الحليب ضروري لتأمين مستوى عال من الكالسيوم في العظام وبالتالي تقويتها والمحافظة على سلامتها. ولأن بنية العظام القوية تنمو من سنّ مبكرة، يجب على الأهل إدخال الحليب ومنتجاته في النظام الغذائي اليومي للأطفال والمراهقين.

- ويتناول الأطفال الذين يعانون من الحساسية ضد منتجات الحليب مأكولات أخرى غنية بالكالسيوم لكن الدراسات قد أظهرت أن الأطفال الذين يشربون الحليب يتمتّعون بعظام أقوى وأكثر متانة مقارنة مع الأطفال الآخرين الذين يحصلون على الكالسيوم من مصادر أخرى.

- للحصول على منتجات الحليب كالجبنة واللبن، تقوم المعامل المختصة بطبخ الحليب على حرارة مرتفعة، الأمر الذي يساعد في التخلص من جميع أنواع البكتيريا الموجودة فيه. بالإضافة إلى ذلك، إن تخمير الحليب يساعد الأشخاص على تناول مشتقاته والاستفادة من فوائده الصحية لأن هذه العملية تتخلص من الأنزيمات المسؤولة عن هذه الحساسية.