أساليب التدفئة الأكثر تفضيلاً في فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم - الاقتصادي- في سوق مدينة رام الله، يعرض تجار الأدوات الكهربائية ووسائل التدفئة والتبريد، أصنافاً عدة مع المدافيء التي تتنوع وفق عملها عبر الطاقة الكهربائية أو الكاز أو الغاز.

ومع المنخفض الجوي الحالي، ارتفع الطلب على وسائل التدفئة بحسب تجار التقاهم الاقتصادي، تزامناً مع استياء المستهلكين من ارتفاع تكلفة التدفئة سواء بالكهرباء أو الكاز أو الغاز.

يقول محمد الصالحي، أحد اصحاب محلات الادوات الكهربائية والمنزلية في رام الله، إن "الاقبال على صوبات الغاز هو الاكثر طلبا من جانب المواطنين". و

وأضاف: "الطلب ارتفع مؤخراً على صوبات الغاز التي يتراوح سعرها بين 300 - 800 شيكل، لأنها تساعد على تدفئة الغرفة بشكل اسرع والقدرة على تشغيلها عند انقطاع التيار الكهربائي".

وأشار إلى أن مدفئة الغاز تستهلك ما يقارب 3 اسطوانات غاز شهرياً اذا تم تشغيلها عدة ساعات يومياً، مع العلم ان سعر الاسطوانة الواحدة حوالي 52 شيقل سعة 12 كغم، وفق الهيئة العامة للبترول.

اما مدافئ الكهرباء فيقول الصالحي: "الاقبال عليها متوسط رغم انخفاض اسعارها فهي تتراوح بين 80- 250 شيقل، لكن يحاول الناس تجنبها بالعادة، لتخفيف استهلاك الكهرباء والابتعاد عن الضرر والحرائق، اضافة الى عدم الاستفادة منها عند انقطاع الكهرباء".

ويرى أن هناك العديد ممن يفضلون مدافيء الكاز، لأنها تساعدهم على استخدامها في الطبخ ايضا عدا عن التدفئة، وتتراوح اسعارها ما بين 200 -1300 شيقل.

يقول المواطن ابو محمد المالكي: "انا ابتعد كليا عن مدافيء الغاز والكهرباء والكاز، فمدفأة الحطب هي المفضلة لدي، قمت بشرائها بمبلغ 400 شيقل، فأسعارها تتراوح من 300 - 800 شيقل في السوق.

وزاد: "قمت بتجهيز الحطب والجفت خلال موسم قطف الزيتون، وقمت بشراء الحطب بمبلغ 800 شيقل ليكفيني طوال فصل الشتاء، كما قمت بربط مدفأة الحطب مع خزان المياه للحصول على ماء ساخن بالمنزل".

وخلال موسم الزيتون الموسم الماضي، لجأت عديد العائلات إلى استغلال جفت الزيتون ليكون وقوداً مجانياً يقيهم برد الشتاء خلال الفصل الحالي.

وتنتج مادة الجفت او "تفل الزيتون" من قشر وبذور الزيتون بعد استخراج الزيت منه، يقوم البعض بضغطه باستخدام آلة معدنية لاستخدامة بديلا عن الحطب، بينما يستغل بعض المزارعين مادة الجفت لتحسين اوضاعهم الاقتصادية، من خلال بيعه داخل المدن وفي محال بيع المدافيء والحطب. ويبلغ سعر "شوال الجفت"، بين - 5 - 7 شواقل، ربما يكون السعر زهيداً للوهلة الأولى، لكن مع جمع كميات كبيرة، فإنه سيكون حينها مجد مادياً، خاصة مع ارتفاع أسعار الوقود (الكاز والغاز) في السوق المحلية.