كيري يأمل بالتوصل الى هدنة جديدة في اليمن خلال اسبوعين

الرياض - "القدس" دوت كوم - اعرب وزير الخارجية الاميركي، جون كيري، اليوم الاحد، في الرياض عن أمله بالتوصل الى هدنة جديدة في اليمن خلال اسبوعين.

واعلن كيري الذي يقوم بآخر زيارة للسعودية كوزير للخارجية، ان واشنطن ستعمل مع بريطانيا ودولة الامارات العربية المتحدة والسعودية للتوصل الى وقف لاطلاق النار.

وستكون هذه الهدنة المحاولة الثامنة للتوصل الى وقف لاطلاق النار في النزاع الذي خلف اكثر من سبعة آلاف قتيل منذ آذار (مارس) 2015 وفقا لتقديرات للامم المتحدة.

وتدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري عربي لدعم قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ووقف تقدم المتمردين الحوثيين الذين استولوا على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في البلاد.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير، ان المجموعة الرباعية المكلفة ملف اليمن "تأمل في وقف المعارك خلال اسبوعين".

واضاف "ان العجز عن التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار يثير قلقنا".

والمجموعة الرباعية التي اجتمعت ايضا مع وزير الخارجية العماني ووسيط الامم المتحدة لليمن اسماعيل وليد الشيخ احمد، اكدت المقترحات التي قدمت في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي ضمن "خارطة طريق" للامم المتحدة.

ووفقا لمصادر سياسية تنص خارطة الطريق على تعيين نائب للرئيس بعد انسحاب المتمردين من صنعاء والاراضي الاخرى وتسليم الاسلحة الثقيلة الى طرف ثالث. في المقابل على الرئيس هادي ان يسلم السلطة لنائبه الذي سيكلف رئيسا للوزراء تشكيل حكومة وحدة وطنية.

لكن هادي اكد انه لن يسلم السلطة الا "لرئيس منتخب".

ورد المتمردون نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بتشكيل "حكومة انقاذ وطني" في المناطق الخاضعة لسيطرتهم في خطوة اعتبرها وسيط الامم المتحدة عقبة امام عملية السلام.