انطلاق فعاليات مهرجان "عائدون" الفني الأول في بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- انطلقت فعاليات مهرجان عائدون الفني الأول، اليوم السبت، في مدينة بيت لحم، بمشاركة ستة فرق فنية فلسطينية، ـفي المركز الروسي للعلوم والثقافة، وبتنظيم من جمعية الرواد للثقافة والفنون.

وقالت رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية الرواد أزهار أبو سرور إن المهرجانات الفنية والتراثية الفلسطينية تعزز وتدعم الثقافة والفن الفلسطيني، رغم قلة الإمكانيات التي تحتاجها الفرق الفنية لإيصال رسالتها للمجتمع المحلي والدولي.

وأضافت أن فكرة إطلاق مهرجان تحت شعار "عائدون"، تأتي في ذكرى قرار الأمم المتحدة رقم 194، والذي ينص على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم.

من جهته، قال المدير التنفيذي لجمعية الرواد رئبال الكردي، إن مهرجان "عائدون"، هو المهرجان الأول من نوعه الذي يضم ست فرق فنية فلسطينية من مختلف مناطق محافظة بيت لحم، لإحياء الفن الفلكلوري ولوحات الدبكة الفلسطينية.

وأكد الكردي أن المهرجان رسالة على أن عروض الدبكة ولوحاتها ما زالت حية في ذاكرة الشعب الفلسطيني وتستقطب شريحة كبيرة من المجتمع.

وأضاف أن ريع هذا المهرجان سيذهب لدعم صندوق الطالب الجامعي، الذي تقدم من خلاله جمعية الرواد منحا جامعية لطلبة الجامعات الفلسطينية، والذي قدم نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي أكثر من 25 ألف دولار لأكثر من 85 طالبا.

وتشارك في المهرجان فرق؛ مركز بلدي للثقافة والفنون، وفرقة المركز الروسي للعلوم والثقافة، وفرقة مؤسسة شروق، وفرقة مركز غراس الثقافي، وفرقة جذور للرقص الشعبي، وفرقة جمعية الرواد للثقافة والفنون.

وتخلل المهرجان معرض للصور الفوتوغرافية ومعرض لأعمال التطريز والرسم بالحناء.