في ذكرى انطلاقتها الـ29.. تظاهرة حاشدة لحماس شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - تظاهر آلاف من أنصار حركة حماس، اليوم الجمعة، شمال قطاع غزة بمناسبة الذكرى السنوية 29 لانطلاقة الحركة التي تصادف 14 كانون أول/ديسمبر من كل عام.

ورفع المشاركون في التظاهرة التي انطلقت من عدة مساجد عقب أداء صلاة الجمعة، رايات حماس الخضراء وأعلام فلسطينية وصورًا لقادة ومؤسسي الحركة.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية مخاطبًا المتظاهرين إن الحركة "عند مبادئها التي انطلقت عليها ولن تحيد عن برنامج المقاومة من أجل تحرير كل فلسطين".

وعبر الحية عن رفض حماس لكل أشكال التطبيع العربي أو الإسلامي مع إسرائيل، محذرا من محاولات تجري لإقناع الشعوب في المنطقة بالتطبيع على حساب القضية الفلسطينية. ووصف الحية إسرائيل بأنها "كائن سرطان في المنطقة وستزول لا محالة".

ودعا قيادي حماس إلى فتح حوار فلسطيني داخلي شامل "يقوم على الشراكة الكاملة والاعتراف بالأخر والالتفاف على برنامج المقاومة وحماية الحقوق والثوابت" من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007.

واعتبر أن خطوة من السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة فتح لوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل "ستمثل تعبيرًا صادقًا للرغبة بالشراكة الوطنية وتمهيد الطريق أمام الوحدة الوطنية المنشودة".

كما دعا قيادي حماس حركة "فتح" إلى تبني قرار فلسطيني مشترك بإلغاء اتفاق أوسلو للسلام المرحلي مع إسرائيل "الذي جلب الويلات والمصائب للقضية الفلسطينية".

وبدأ الانقسام الفلسطيني الداخلي منتصف عام 2007 إثر سيطرة حماس على قطاع غزة.