ورشة عمل في غرفة تجارة نابلس حول السلامة المهنية

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- نظمت غرفة تجارة وصناعة نابلس اليوم الاربعاء ورشة عمل حول موضوع الصحة والسلامة المهنية، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وبدعم من مشروع غرفة (كولون) الحرفية،

وحضر الورشة التي عقدت في قاعة الغرفة رئيس الغرفة عمر هاشم، وعضو مجلس ادارة الغرفة بشير حنني، ومدير المركز الوطني المهندس نافذ الشعراوي، وممثل اتحاد نقابات عمال فلسطين مصطفى حنني وعدد من ممثلي النقابات في الاتحاد، وممثلو اتحاد الحجر، وعدد من اعضاء الهيئة العامة من المصانع والشركات في الغرفة.

واكد هاشم على اهتمام القطاع الخاص الذي يعتبر المشغّل الاكبر في فلسطين بقضية الصحة والسلامة المهنية في منشآته الاقتصادية، موضحا ان حماية الانسان العامل والحفاظ عليه هو اولوية قصوى لدى القطاع الخاص، وذلك من خلال توفير الاجراءات الوقائية اللازمة، والوسائل التي تسهم في الحد من الاخطار المحدقة به في منشأة العمل.

من جهته شكر المهندس الشعراوي الغرفة التجارية ومشروع غرفة كولون على تقديم دورات تدريبية نوعية للقطاع الخاص من اجل النهوض به خاصة في المجال المهني، موضحا ان المركز يقدم دورات تدريب مدربين حول الصحة والسلامة المهنية لأصحاب العمل والعمال باستخدام منهجية تدريب وايز WISE حسب تعليمات منظمة العمل الدولية من اجل الحفاظ عليها.

واكد حنني على اهمية الحفاظ على الصحة والسلامة المهنية، ووصف ذلك بانه استثمار داخل المنشآت الاقتصادية نظرا لأهميته للمستثمر وللعامل على حد سواء.

وتخلل الورشة عدة مداخلات طالب بعض المتحدثين عبرها بإيجاد تأمين صحي للطلبة المتدربين في المنشآت الاقتصادية، والتأمين على الامراض المهنية، وتشديد الرقابة على الأغذية غير الصالحة، كما اشاروا الى مشكلة المواد البلاستيكية المعاد تصنيعها والتي تدخل في صناعة الاكياس البلاستكية.