رئيس الوزراء اليوناني تسيبراس يهاتف ترامب

اثينا- "القدس" دوت كوم- أجرى رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الاربعاء محادثة هاتفية مع الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب، مشيرا الى "علاقات الصداقة الوثيقة بين الشعبين اليوناني والأميركي"، بحسب ما افاد مكتب تسيبراس في بيان.

وقال مصدر مقرب من مكتب تسيبراس، ان رئيس الوزراء اليوناني "كان طلب التواصل مع ترامب بعد انتخابه، وان الأخير اتصل به اليوم الاربعاء".

واضاف البيان أن الاتصال الذي حصل "في اجواء ممتازة" تم خلاله "التشديد على الدور الحاسم لليونان من أجل السلام والأمن في المنطقة، وخصوصا في مرحلة (تشهد) تصاعد عدم الاستقرار" وعلى "جهود اليونانيين للتصدي لأزمتي الاقتصاد والهجرة".

يأتي هذا الاتصال بعد أسبوع من زيارة الرئيس الاميركي باراك أوباما الى اثينا حيث ألقى خطابا مهما حول الديموقراطية.

وقال ترامب إنه يراقب عن كثب "عمل الحكومة اليونانية ونتائجها الجيدة في مجالي الاقتصاد والهجرة" ورحب كذلك بزيارة اوباما بحسب ما افاد مصدر قريب من تسيبراس.

وتدخل أوباما مرارا في السنوات الأخيرة لدى الاوروبيين لصالح اليونان بشأن قضية أزمة الديون. وخلال زيارته الأخيرة لأثينا، أشاد بـ "التعاطف الاستثنائي" لليونانيين حيال أزمة المهاجرين ودعا إلى "تخفيف ديون اليونان".

واشار ترامب، الذي يضم فريقه العديد من وجوه الجالية اليونانية في الولايات المتحدة، الى ان "نسبة كبيرة" من اليونانيين الاميركيين دعموا انتخابه، بحسب ما اكد المصدر المقرب من تسيبراس.

وكانت حكومة تسيبراس التي كانت تتوقع فوز المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية قد أرسلت رسالة تهنئة الى ترامب غداة انتخابه.