المواصفات والمقاييس تطلق مسابقة " الزيت الذهبي"

رام الله- "القدس" دوت كوم- اطلقت مؤسسة المواصفات والمقاييس، بالتعاون مع الشركاء وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة الزراعة، مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، "اوكسفام" البريطانية وشركاؤهم، مؤسسة "وي افكت"، "بال تريد"، الاغاثة الزراعية، اتحاد لجان العمل الزراعي، المركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية، نقابة المهندسين الزراعيين، فعاليات مسابقة الزيت الذهبي للعام 2016.

وقال مدير عام المؤسسة المهندس حيدر حجه ، ان المؤسسة تقوم بتنظيم هذه المسابقة للمرة التاسعة على التوالي بهدف رفع مستوى جودة ومثالية زيت الزيتون البكر الممتاز، وتقوية صورة هذا المنتج في الأسواق المحلية والخارجية لمنح سلسلة الإنتاج فرصة ايجابية للمنافسة من خلال تطبيق الممارسات الزراعية والانتاجية الجيدة والتي تؤدي الى تطوير جودة الزيت.

ودعت المؤسسة المزارعين والمنتجين ، الى التقدم والتنافس على ثلاثة مراكز: زيت الزيتون الذهبي، زيت الزيتون الفضي، وزيت الزيتون البرونزي، وتسليم العينات قبل نهاية يوم الاحد 20 الجاري ، في مكاتب المؤسسة "رام الله، والخليل، ونابلس". وعلى المتقدمين ان يقوموا بتعبئة نموذج طلب المشاركة، وتقديم عينة واحدة مكونة من نموذجين من زيت الزيتون البكر الممتاز، وتقدم في عبوات زجاجية وبحجم 250 ملم على الأقل ونظيفة ومغلغة بإحكام، علماً بأن العينات التي لا تحقق المتطلبات لن تقبل.

ويشتمل برنامج المسابقة تعبئة طلب التسجيل لكل عينة، ومن ثم تبدأ المرحلة الاولى والمتمثلة بفحص عينات زيت الزيتون، حيث يقوم مختبر مؤسسة المواصفات بإجراء التقييم الحسي "فحص التذوق" والتحليل الكيميائي لاختيار العينات المطابقة لمتطلبات المواصفة الفلسطينية رقم 188 الخاصة بزيت الزيتون لتصنيف الزيت البكر الممتاز.

وبينت مؤسسة المواصفات، ان العينات التي يحق لها الاشتراك في المرحلة الثانية، وهي العينات التي تحقق المتطلبات التالية: الحموضة اقل من 0.7%، ومؤشر البروكسيد اقل من 15 ملم يكافيء من الاكسجين/كغم، وخلو التقييم الحسي "فحص التذوق من العيوب، وبناءاً على التقييم الحسي سيقوم المنظمون باختيار افضل عشر عينات للانتقال الى المرحلتين الثانية والنهائية، حيث ستقوم المؤسسة بالاتصال بمن سيتم اختيارهم للمرحلة النهائية للمسابقة لسحب عينات جديدة من الموقع من نفس الدفعة "الوجبة" المقدمة بالمرحلة الأولى . وسيتم فيها: التحليل الكيميائي، والتقييم الحسي "فحص التذوق " لكل عينة زيت زيتون واضافة لما سبق سيتم ارسال عينة لمختبر معتمد لاجراء الفحوصات التالية: الحموضة، البروكسيد، k270, k232.

واوضح المنظمون ، انه سيتم اختيار افضل ثلاث عينات من العينات التي انتقلت للمرحلة النهائية بالترتيب الاول – الثاني – الثالث، كفائزين بالمسابقة بناء على التقييم الحسي، وستوزع جوائز قيمة في احتفال رسمي بناء على التقييم .