أهم ردود الفعل حول العالم بعد فوز ترامب

رام الله - متابعة خاصة لـ "القدس" دوت كوم - بعد إعلان الجمهوري دونالد ترامب صباح الأربعاء، رئيسًا للولايات المتحدة، منتصرًا على منافسته الديمقراطية هيلازي كلينتون، تباينت ردود الأفعال حول العالم، ما بين مهنئة ومحتفية وأُخرى حذرة، كما عبرت وسائل الإعلام عن صدمتها بهذا الفوز.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ قطب الأعمال دونالد ترامب بفوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية عبر تطبيق تليجرام.

وذكر الكرملين في بيان "عبر بوتين عن أمله في التعاون لإخراج العلاقات الأمريكية الروسية من وضع الأزمة وفي التعامل مع القضايا الدولية والبحث عن أساليب فعالة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن العالمي."

وأضاف بوتين أنه على ثقة من أن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين.

بدوره، يرى وزير الخارجية الإيطالي أن العلاقات الودية بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية لن تتغير حتى بعد فوز ترامب.

وقال باولو جينتيلوني بعد فوز ترامب للبرنامج الإذاعي "أنكيو": "سوف تواصل إيطاليا العلاقات الودية والتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية. لن يتغير ذلك. وبالمثل لن يتغير نفورنا من الحمائية والانغلاق".

وتابع الوزير الإيطالي قائلا: "لن نغير أسس سياستنا الخارجية وسنواصل التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية".

وقدم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خالص التهنئة لنظيره الأمريكي المنتخب دونالد ترامب معربا عن تطلعه لأن تشهد فترة رئاسة الأخير "ضخ روح جديدة في مسار العلاقات" الثنائية.

وتمنى السيسي، في بيان، "كل التوفيق والنجاح لترامب في أداء مهامه ومسئولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الصديق".

وأبدى رغبته في تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على كافة المستويات.

وقال إنه " انطلاقا من العلاقة الاستراتيجية الخاصة التي جمعت البلدين على مدار عقود كبيرة مضت، وإيمانا بالدور المهم والأهداف المشتركة التي تحققها تلك العلاقة في دعم استقرار الشرق الأوسط وأفريقيا، فإن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة ترامب ضخ روحا جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيدا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط، لاسيما في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها".

وهنأ السيسي الشعب الأمريكي الصديق بمناسبة استكمال الاستحقاق الانتخابي الرئاسي بنجاح، متمنيا دوام الرخاء والاستقرار والتقدم له.

وفاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، فيما اعترفت منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بهزيمتها.

كما هنأ مولود تشاووش أوغلو وزير خارجية تركيا دونالد ترامب على فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية وقال إن أنقرة ستعزز "علاقاتها القائمة على الثقة وتعاونها" مع الولايات المتحدة.

صحيفة "هآرتس" قالت على موقعها الناطق باللغة الانجليزية "ترامب يصدم العالم بالفوز بالولايات "المتأرجحة".

اما صحيفة "ذي غارديان" البريطانية فكتبت "فوز ترامب يصدم العالم: المرشح الجمهوري حقق واحدا من الانتصارات السياسية "غير المحتملة" في تاريخ الولايات المتحدة الحديث، على الرغم من سلسلة الفضائح التي كانت من الممكن ان تدمر المستقبل السياسي للمرشح، مثل تصريحاته المتطرفة التي تم انتقادها من مختلف الشرائح السياسية، وسجله العنصري والفضائح الجنسية، وعدم امتلاكه الخبرة السياسية الكافية ليكون رئيسًا لأمريكا".

أما رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز فقال: العمل مع ترامب سيكون "أصعب"، أصعب من العمل مع إدارات سابقة، لكنه الرئيس المنتخب في انتخابات حرة.

بدورها، كتبت صحيفة "الفاينانشال تايمز" الامريكية "بعد فوز ترامب، البيت الابيض ومحاولة السيطرة على الضرر الحاصل وتخفيف آثاره".

وأضافت "سيحاول الرئيس باراك اوباما حماية سياساته في الاشهر الاخيرة في منصبه كرئيس لامريكا، لكن إرث اوباما سوف يعتمد بشكل كبير على رحمة ترامب والجمهوريين في الكونغرس".

اما "هافينغتون بوست" فكتبت "ترامب سيداً للبيت الأبيض.. الملياردير يهزم كلينتون ويحدث زلزالاً سياسياً غير مسبوق في العالم".

وزير العدل الألماني هيكو ماس قال إن العالم سيزداد جنونا بعد فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

وقال ماس على تويتر "لن تكون نهاية العالم لكنه سيزداد جنونا."

بينما أعرب اليمينيون على مستوى العالم عن ابتهاجهم لفوز شخصية يمينية بمنصب الرئاسة الأمريكية.

وفي واحدة من التغريدات الأولى التي أطلقت على تويتر صباح اليوم الأربعاء لدى ظهور فوز ترامب، قال اليميني المتطرف الهولندي خيرت فيلدرز :"لقد استعاد الأمريكيون أرضهم".

وأبدى كل من القائم بأعمال زعيم حزب الاستقلال البريطاني اليميني نايجل فاراج، وزعيمة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني المتطرف، مارين لوبان، الشعور نفسه، حيث بادرا بتهنئة ترامب بعد أن اصبحت النتيجة واضحة.

وقال فاراج، الذي أيد ترامب في بعض فعاليات حملته، للرئيس الأمريكي المنتخب: "لقد خضت حملة شجاعة".

وكتبت لوبان في تغريدة على تويتر، قبيل إعلان النتائج النهائية، "أطيب التهاني للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب وللشعب الأمريكي الحر."

ووصفت سياسية بارزة بحزب البديل لأجل ألمانيا "ايه اف دي" المعارض للاتحاد الأوروبي والمناوئ لعمليات إنقاذ اليورو فوز المرشح الجمهوري ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنه "انتصار تاريخي ".

وكتبت نائبة أحد رئيسي الحزب الألماني المعارض بيأتريكس فون شتروخ على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اليوم الأربعاء: "إن فوز دونالد ترامب يعد إشارة إلى أن المواطنين في العالم الغربي يريدون تغييرا سياسيا واضحا ".

وشددت على ضرورة أن "يثبت ترامب أولا أنه يسعى لبداية جديدة للولايات المتحدة الأمريكية بشكل فعلي".

ومن جانبه وصف السياسي الألماني ماركوس برتسل المنتمي أيضا لحزب البديل المعارض فوز ترامب في الانتخابات بأنه "حقبة جديدة في تاريخ العالم".

يذكر أن رئيسة حزب البديل فراوكه بيتر كانت قد ذكرت في ربيع العام الجاري أن هناك أوجه تشابه بين حزبها وبين ترامب.