ابرز مراحل حياة الفنان الراحل ملحم بركات

بيروت - "القدس" دوت كوم - توفي الفنان والموسيقار الكبير ملحم بركات (71 عامًا) اليوم الجمعة بحسب ما أعلن مدير أعماله جورج جعجع تاركا ارثا كبيرا من الاغنيات والالحان التي طبعت الفن اللبناني وجمهورا كبيرا من محبي الاغنية اللبنانية. وقد طبع بركات الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه اللحني الإبداعي وأدائه الذي يجمع بين الطرب الأصيل والغناء المتجدّد.

ويعتبر ملحم بركات -مواليد 15 أغسطس 1945- من أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب، وولد في قرية كفر شيما. وتأثر بفن الموسيقار محمد عبد الوهاب، وظهرت موهبته منذ كان في المدرسة.

والتحق بعد ذلك بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، وقام باختباره رواد الفن اللبناني الكبار، وقالوا عنه أنه موهبة لا مثيل لها لما يمتلكه من طبقات صوت عالية ذات مواصفات جيدة، والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك انطلاقته الكبيرة.

وكانت أولى ألحانه، "بلغي كل مواعيدي" ثم ألحان مسرحية "حلوة كتير" للمطربة صباح، ومن بينها: "المجوز ألله يزيدو"، و"صادفني كحيل العين"، و"ليش لهلق سهرانين".

أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية "الأميرة زمرد" ومن ثمّ "الربيع السابع" مع الأخوين رحباني، وبعد ذلك مسرحية "ومشيت بطريقي". وخاض غمار السينما وقام ببطولة فيلم "حبي لا يموت" مع النجمة هلا عون. كما أحيا الحفلات فوق المسارح العربية والعالمية في فرنسا، وأميركا، وأستراليا، وكندا، وقرطاج (تونس) وجرش (الأردن)، وغيرها من البلدان.

كما لحن أغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان " يا حلوة شعرك داري " واغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهم .

من النجاحات التي عرفها اخيراً أغنية قدمها لماجدة الرومي بعنوان "اعتزلت الغرام" وأخرى لكارول صقر بعنوان "يا حبيبي تصبّح فيي"، الا ان معظم اغانيه بقيت عالقة في ذاكرة اللبنانيين حتى اليوم.

بركات الذي يملك رصيدا من نحو 13 البوما وأكثر من 107 أغنيات، بقيت معظم أغانيه التي لحنها لنفسه عالقة في ذاكرة اللبنانيين حتى اليوم ومن بينها "على بابي واقف قمرين"، "العذاب يا حبي"، "احلى ظهور"، "حمامة بيضا" وغيرها. كما قدم عددا من الاغاني للبنان منها "موعدنا أرضك يا بلدنا" و"بلادي ومين مابيعرف جمالها" و "ياصمتي يامعذبني" و "رح نبقى الوطن.

وعن حياته الخاصة، تزوّج ملحم بركات أولاً من السيدة رندا عازار وهي أم أولاده مجد ووعد وغنوة، ومن ثمّ من مي حريري التي أنجبت له ملحم جنيور والتي عاد وطلّقها.