غزة: مشروع لتوليد الكهرباء من أمواج البحر

غزة- "القدس" دوت كوم- وقعت سلطة الموانئ البحرية التابعة لوزارة النقل والمواصلات في قطاع غزة، مذكرة تفاهم مع فريق البحث العلمي Wave Energy onverter- Gzaz التابع للجامعة الإسلامية للبدء بمشروع تثبيت جهاز توليد الطاقة الكهربائية من حركة الأمواج في ميناء غزة البحري.

وتقوم فكرة المشروع على تثبيت جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال حركة الأمواج وتوفير طاقة كهربائية لميناء غزة البحري من هذا المشروع وذلك لما يعاني منه الميناء من جراء مشاكل التيار الكهربائي والانقطاع المستمر له الأمر الذي يسبب عائق كبير للصيادين والمصطافين داخل الميناء.

وأكد بهاء الأغا نائب مدير عام سلطة الموانئ البحرية على اهتمام وزارة النقل والمواصلات بالأبحاث العلمية التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية في قطاع غزة والسعي من أجل الارتقاء بطاقات الشباب الايجابية لمصلحة الوطن في ظل الحصار الظالم للقطاع.

وأضاف في تصريح صحفي، إن سلطة الموانئ البحرية ستقدم كل الإمكانيات المتاحة لها من أجل إنجاح هذا المشروع الشبابي وتطوير العمل داخل ميناء غزة البحري، مشيرا إلى أنه تم توفير مكان مخصص من أجل البدء في تثبيت جهاز الطاقة وكذلك توفير المعدات المناسبة ودعمهم بالفريق الفني التابع لسلطة الموانئ.

وفي هذا السياق أوضح الفريق العلمي بان هذا المشروع سيشكل باكورة بحث علمي في هذا المجال سعياً للوصول إلى أفضل النتائج، وهناك العديد من النماذج والأبحاث العالمية في هذا المجال حيث أن الإحصائيات تشير إلى إمكانية استغلال طاقة الأمواج في توليد الطاقة الكهربائية حيث يقدر مجلس الطاقة العالمي حجم الطاقة التي يمكن توليدها سنوياً من الأمواج بنحو 2 تيرا وط.