تأهيل مدخلي الخليل الشمالي والجنوبي

رام الله- "القدس "دوت كوم- واصلت وزارة الاشغال العامة والإسكان العمل على إعادة تأهيل مدخلي الخليل الجنوبي والشمالي وذلك بتمويل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID، علما ان الفترة الزمنية المفترضة لانجاز المدخل الجنوبي حددت بـ 350 يوما، والمدخل الشمالي 200 يوم.

وكان اجتماعا تنسيقيا عقد اليوم الاثنين في موقع المشروع، ضم من جانب وزارة الاشغال العامة والإسكان مدير عام العلاقات العامة صلاح هنية، ومنسق مشاريع الطرق للمنحة الاميركية محمد عدوي، ومهندس مديرية الاشغال العامة والإسكان في محافظة الخليل خالد حنيحين، ومن "بلاك اند فيتش" المقاول الرئيسي لمشاريع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية الدكتور داود القواسمي، وعدنان صافي، ونمر الرجوب، وممثل المقاول شركة "برذرز" ربحي مصطفى، وشركة "ابكواركان" المقاول الرئيسي.

واستعرض المشاركون تقدم العمل في المشروعين وسبل تعزيز التوعية والمتابعة مع بلدية الخليل والمجتمع المحلي والقطاع التجاري والصناعي من قبل الوزارة لتسهيل العمل في المشروع، والحفاظ على الجدول الزمني.

وأوضح وزارة الاشغال العامة والإسكان في بيان أن مدخل الخليل الجنوبي يتضمن اعادة تأهيل الطريق الذي يربط بين60 HYW مع الجزء الجنوبي من مدينة الخليل، بينما يربط مدخل الخليل الشمالي المدينة مع .HYW 35 عبر HYW 60

ويتضمن المشروع أعمال الحفر والطمم، وأعمال الأسفلت، و بناء منشأت داعمه، وتركيب وإعادة تأهيل انظمة صرف مياه الأمطار، وتركيب عناصر السلامة والأمان

على الطرق.

وأضاف البيان ان اعادة بناء هذه الطرق سوف يوفر للمستفيدين من المشروع ظروفا اكثر سلامة، بالاضافة الى انه يدعم النمو الاقتصادي في مدينة الخليل.

وأضاق البيان أن تاريخ انتهاء المشروع 2017 أيار 25 للمدخل الجنوبي، وللمدخل الشمالي 26 كانون أول 2016، ويقوم بتنفيذ اعمال المشروع شركة "ابكوا اركان" وشركة "برذرز"، ويتابع من شركة "بلاك اند فيتش".

وأكد صلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في وزارة الاشغال العامة والإسكان أن هذين المشروعين، في المدخلين الجنوبي والشمالي "جزء من رؤية الوزارة المتكاملة في قطاع الطرق وضمن اولويات الوزارة وخطتها التنموية القطاعية، وهما مكون من مكونات الخطة الوطنية واجندة السياسات الوطنية".

وقال أن "تنفيذ مشاريع الطرق يتم حسب الاولويات الفلسطينية، والرؤية التنموية ضمن هدف تهيئة البنية التحتية لتساهم في تجسيد اقامة دولة فلسطين على الارض".