إقبال ضعيف على شراء الأضاحي رغم انخفاض أسعارها

رام الله- "القدس" دوت كوم- مصعب أبو سيف- قال طارق أبو لبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة إن أسعار لحوم المواشي انخفضت بشكل ملحوظ هذا العام، بسبب توفرها بكميات كبيرة، بعد استيراد أعداد كبيرة من الخارج.

وأضاف أبو لبن في حديث مع " القدس" دوت كوم- أن أسعار المواشي هذا العام هي الأقل في السوق الفلسطيني منذ خمس سنوات.

وأوضح أن وزارة الزراعة قامت باستيراد 27400 ألف رأس خروف من صربيا ورومانيا والبرتغال، بواقع 21400 ألف رأس أدخلت للضفة الغربية، و6000 آلاف رأس تم إدخالها لقطاع غزة. كما تم استيراد 1150 عجلا.

وبحسب أبو لبن فإن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استيراد هذا العدد الضخم من المواشي، بعد أن كانت اتفاقية باريس الإقتصادية تحدد العدد المسموح باستراده عند 25000 ألفا في العام.

وفي ذات السياق أوضح أبو لبن أن الوزارة عملت على تحديد أسعار موحدة للحوم، بحيث يباع كيلو الخروف البلدي بمبلغ 6 دنانير، أما الخروف المستورد فيباع الكيلو بسعر 5.5 دينار جاهزا للمستهلك. وعن أسعار لحم العجل، فتبلغ 17 شيكلا لكيلو العجل الهولندي، و19 شيكلا للعجل البلجيكي، كما بلغ سعر كيلو عجل "الليموزين" البرتغالي الذي يتم استيراده لأول مرة 19 شيكلا، وهو من أفضل أنواع العجول في العالم كما أكد أبو لبن، الذي أرجع الاستيراد بهذه الأعداد الكبيرة إلى ارتفاع الطلب على لحوم المواشي، وعدم قدرة المنتج المحلي على توفير الكميات المطلوبة.

بدوره قال أشرف مرار، مدير مسلخ بلدية البيرة، إن نسبة الإقبال على شراء الأضاحي هذا العام ضئيلة، رغم توفر أعداد كبير منها في المسلخ.

وأفاد مرار بتوفر حوالي 4000 رأس خروف مستورد في المسلخ، إضافة لحوالي 1000 رأس عجل، موضحا أن المواطن الذي ينوي التضحية هذا العام، ما عليه سوى أن يأتي للمسلخ ويحجز الأضحية التي يرغب بها، ثم يحصل على رقم متسلسل لها، ويستلهما مذبوحة وجاهزة يوم العيد.

من جانبه قال طارق الخليلي، صاحب ملحمة في مدينة رام ال: إن الإقبال هذا العام على الأضاحي أقل من العام السابق، بسبب ارتفاع أسعار اللحوم.

ويوضح الخليلي: بأن سعر كيلو الخروف البلدي بلغ من 6.5 - 7 دنانير، فيما كان سعره العام الماضي حوالي 5.5 دنانير، أما سعر كيلو الخروف المستورد من (صربيا ورومانيا والبرتغال) فبلغ 5.5 دنانير، ومن المتوقع أن يشهد هذا النوع من اللحوم إقبالا كبيرا من المواطنين بسبب انخفاض سعره كما يقول الخليلي، بينما انخفض سعر كيلو العجل الهولندي بمقدار 2 شيكل، ليصبح 20 شيكل للكيلو جاهزا للمستهلك.

ويتوقع الخليلي أن تنخفض أسعار اللحوم بشكل كبير بعد انقضاء عيد الأضحى المبارك، بسبب الأعداد الكبيرة من المواشي التي تم استيرادها من الخارج.

الصور لسوق المواشي في مدينة الخليل (تصوير: سميح شاهين)

01

03

04

05

06

07