"موفنبيك" و"بيت لحم" يوقعان اتفاقية لتنفيذ برنامج تدريبي في الفندقة

رام الله - "القدس" دوت كوم- وفا- وقعت جامعة بيت لحم وفندق "موفنبيك" في رام الله، أمس، اتفاقية لتنفيذ برنامج تدريبي في مجال إدارة الفنادق لمدن عامين.

ووقع الاتفاقية عن جامعة بيت لحم رئيسها بيتر بيري، وعن الفندق مدير عام الفندق نيكولاس بيزوت، بحضور مدير المكتب المالي في الجامعة يوئيل انسطاس، وعميد كلية إدارة الفنادق نبيل المفدي.

وقال بيزوت، في مؤتمر صحافي عقد في الفندق، إن البرنامج هو الأول من نوعه حيث يدمج بين التدريب الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل، إذ تحتاج سوق العمل الفلسطينية إلى متخصصين في مجال إدارة الفنادق، وهو يدمج بين خبرات المؤسسات التعليمية والمعايير الدولية لقطاع الفنادق وبين الخبرة العملية للفنادق في فلسطين.

وقال إن مسؤولي البرنامج بصدد إنهاء اتفاقيات مع مؤسسات القطاع الخاص والقنصليات العامة، للحصول على دعم مالي لتنفيذ البرنامج لتخفيف عبء الأقساط السنوية على الطلاب، كما سيوفر الفندق فرص عمل للطلاب خلال فترة الصيف، ما يمكنهم من تسديد جزء من الأقساط بالإضافة للخبرة العملية.

من جانبه، قال بيري، إن "جامعة بيت لحم وافقت على افتتاح هذا البرنامج لأنه يسهم في توفير كوادر قادرة على العمل، وهي كوادر تحتاجها السوق الفلسطينية، ونأمل ان يفتتح المؤتمر في شهر تشرين الاول المقبل".

وقال، إن هذا التخصص سيخلق تطورا كبيرا في الخدمة المقدمة في الفنادق في فلسطين، وسيخلق جيلا من الفندقيين القادرين على التغيير وإحداث الأفضل في فلسطين.

إلى ذلك قال المفدي، إن هذا المشروع هو ضمن استراتيجية جامعة بيت لحم لمد جسور التواصل مع محافظات الوطن، وبالتحديد لتطوير قطاع الفندق والسياحة خارج بيت لحم، والفكرة بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية لتطوير برامج تدريبية متخصصة في إدارة الفنادق، "وعملنا بالتعاون مع جامعات عالمية متطورة في هذا المجال، وطورنا مناهج تدريبية متخصصة في إدارة الفنادق".

وأوضح أن افتتاح البرنامج جاء بعد التواصل مع جمعية الفنادق العربية في فلسطين، حيث استعد فندق "موفنبيك" أن يستضيف البرنامج لمدة عامين، ليستفيد منه 32 طالبا في هذه الفترة، سينخرطون في برامج من 23 وحدة تغطي مختلف دوائر وإدارة الفنادق، مقدما شكره لوزارتي السياحة والعمل على دعم هذه المشاريع.