10 محطات اساسية في حياة ترامب المرشح للرئاسة الاميركية

كليفلاند (الولايات المتحدة)- "القدس" دوت كوم- عين دونالد ترامب مساء الخميس رسميا مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر.

في ما يلي المراحل العشر الابرز في حياة قطب الاعمال الحديث العهد في السياسة:

ولد دونالد ترامب في حي كوينز في نيويورك، الرابع بين خمسة اطفال. والده فريد متعهد عقارات ثري من والدين هاجرا من المانيا، ووالدته ماري تتحدر من اسكتلندا.

ارسل دونالد غير المنضبط والمتوتر الى مدرسة داخلية عسكرية قبل ان يلتحق بكلية التجارة في جامعة بنسلفانيا في 1968. بدأ بعدها العمل مع والده.

فضل ترامب التركيز على مانهاتن والابتعاد عن ضواحي نيويورك حيث جمع والده ثروته.

اجرى ترامب اولى صفقاته في "مانهاتن" مستفيدا من المعارف السياسيين لوالده ومن قرض بمليون دولار من مؤسسة فريد ترامب التي يملكها والده.

اشترى ترامب فندق "كومودور" المتهالك بالقرب من محطة "غراند سنترال" وقام باعادة تأهيله وتحويله الى فندق "غراند حياة".

في العام 1983 انتهت اعمال البناء في برج "ترامب تاور" الشهير على الجادة الخامسة في مانهاتن والذي يعتبر من رموز الاسراف في ثمانينات القرن الماضي. بدأ ترامب يقتني ابرز المباني في البلاد مستفيدا من الموجة الليبرالية خلال سنوات حكم رونالد ريغن.

القى ترامب كلمة في لقاء نادي الروتاري في بورتسموث في نيوهامشير تساءل فيها عن سبب تقديم الولايات المتحدة حماية عسكرية لحلفائها الاثرياء مثل اليابان والسعودية في ما يشكل اول تدخل له في مجال السياسة.

نشر دونالد ترامب مذكراته بعنوان "فن الصفقات" (ذي آرت اوف ذي ديل) التي شكلت بدء انطلاق سمعته كرجل اعمال بارع.

حققت المذكرات التي دونها توني شوارتس نجاحا وظلت 48 اسبوعا على قائمة الكتب الافضل مبيعا لصحيفة "نيويورك تايمز" وبيع منها اكثر من مليون نسخة.

بعد اقل من عام على افتتاح فندق وكازينو "ترامب تاج محل" الضخم على الساحل الشرقي في مراسم كبيرة في العام 1990، توقف عن الدفع في الاولى من سلسلة انتكاسات مؤلمة مني بها المليادرير في ثاني عاصمة للقمار في الولايات المتحدة بعد لاس فيغاس. بعد اربع افلاسات قرر ترامب في النهاية الرحيل واغلاق الكازينوهات التي يملكها او يتخلى عنها بموجب اعلان افلاسه في 2009.

تولى ترامب تقديم برنامج جديد من تلفزيون الواقع بعنوان "ذي ابرنتيس".

اطلق البرنامج شهرة ترامب من خلال تركيزه على حسه في الاعمال وفي الفن الاستعراضي وعرف عليه جيلا جديدا من الاميركيين اصغر سنا من ان يتذكروا انجازاته في الثمانينات.

وتحولت جملته المفضلة في البرنامج "يو آر فايرد" (انت مطرود) الى شعار حقيقي.

اعلن دونالد ترامب ترشحه للانتخابات الرئاسية الاميركية.

اثار ترشحه جدلا عندما اعلن عزمه بناء جدار على الحدود مع المكسيك لمنع دخول اللاجئين الى الولايات المتحدة.

وصف ترامب المكسيكيين ب"المجرمين" و"مهربي المخدرات" و"المغتصبين".

خاض ترامب الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري حيث تفوق على 16 مرشحا وكسب تاييد الطبقة الوسطى من البيض بخطابه المعادي للنظام.

فاز ترامب في انتخابات "الثلاثاء الكبير" الاول في سبع ولايات من الاباما الى فيرمونت مما احدث صدمة لمنافسيه.

اصبح ترامب المرشح الوحيد للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية بعد انسحاب المنافس الجدي الاخير تيد كروز من السباق اثر خسارته في انديانا.

وصرح ترامب في برج "ترامب تاور" "سنكسب في تشرين الثاني/نوفمبر وبفارق كبير".

رغم انقساماته يعين المؤتمر العام للحزب الجمهوري ترامب مرشحا له للسباق الرئاسي الى البيت الابيض.