انطلاق جولة جديدة من مشاورات السلام اليمنية في الكويت

صنعاء - "القدس" دوت كوم - انطلقت جولة جديدة من المشاورات اليمنية مساء اليوم السبت في الكويت بمشاركة وفد الحكومة اليمنية ووفد جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام.

وقال المبعوث الاممي إلى اليمن أسماعيل ولد الشيخ في بيان مقتضب على حسابه في (تويتر): " نستكمل مشاورات السلام اليمنية في الكويت في تمام الساعة التاسعة من مساء اليوم بحضور وفد الحكومة اليمنية ووفد أنصار الله (الحوثيين) والمؤتمر الشعبي العام"

ووافق وفد الحكومة على العودة للمشاورات بعد تأخره عن المشاركة في المشاورات التي كان مزمع انعقادها أمس الجمعة في الكويت برعاية أممية.

وقال رئيس الوفد الحكومي عبدالملك المخلافي، إن الوفد عاد إلى مشاورات السلام بعد أن تم الاستجابة لمطالبه.

وأوضح المخلافي في بيان "تم إقرار العودة للمشاورات بعد جلسات مشاورات مكثفة استمرت لمدة يومين أجراها المبعوث الأممي مع رئيس الجمهورية والأحزاب والتنظيمات السياسية".

وأكد رئيس الوفد الحكومي" انه تلقي رسالة من المبعوث الأممي أكدت أن المشاورات ستكون وفقا لزمن محدد لمدة أسبوعين ولن يسمح بتمديدها وأنها ستكون وفقا للمرجعيات المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 ومخرجات الحوار الوطني الشامل".

واضاف: "المشاورات ستكون مخصصة لبحث تنفيذ القرار الدولي 2216 وتسليم السلاح والانسحاب من المدن وإطلاق سراح المعتقلين والمختطفين ورفع الحصار على المدن".

ورعت الأمم المتحدة جولة مشاورات سلام في الكويت في الفترة من 21 نيسان (ابريل) الماضي حتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي إلا أنها لم تصل إلى اتفاق جوهري.

ورفعت الأمم المتحدة المشاورات نهاية حزيران (يونيو) على أن تبدأ في 15 يوليو الجاري "امس الجمعة" لكنها لن تعقد في موعدها المحدد بسبب موقف وفد الحكومة اليمنية، الذي طالب بضمانات للتوصل إلى حل.

وتخوض القوات الموالية للحكومة بدعم من تحالف عسكري عربي تقوده السعودية معارك مستمرة ضد الحوثيين وحلفائهم في مناطق عدة باليمن منذ اذار (مارس) 2015.