غزة: الانتهاء من الدفعة الأولى للمنحة الكويتية وبدء الإعداد للثانية

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن الفريق الوطني لإعادة إعمار قطاع غزة المُكلف من الحكومة الفلسطينية، عن الانتهاء من صرف مستحقات الدفعة الأولى من المنحة الكويتية الخاصة بمجال الإسكان.

وبين الفريق الوطني في بيان له أن الدفعة الأولى شملت 1149 مستفيدًا، فيما تمكّن 150 شخصًا منهم من وضع السقف الخرساني، وأصبحوا مستحقين للدفعة المالية الثانية والتي تبلغ 30% من قيمة المنحة.

وأشار الفريق الوطني إلى أن المكتب الاستشاري المكلف من قبل المانح الكويتي، شرع في الزيارات الميدانية للكشف الهندسي والتحقق من استيفاء المستفيدين للدفعة الثانية.

وقال المتحدث باسم الفريق المهندس غازي مرتجى، إنه تم إرسال أسماء القائمة الثانية وعددها 555 مستفيدًا للكويت من أجل اعتمادها، لافتًا إلى أنه فيما يتم انتظار الاعتماد من الصندوق، يجري العمل حاليًا على تجهيز القائمة الثالثة والأخيرة لنحو 500 من المستفيدين.

ومن المتوقع أن يتم صرف المنحة للمتضررين في القائمة الثانية خلال شهر من الآن.

وأوضح أن الحكومة تعمل جاهدة على توفير الدعم المطلوب لإعادة إعمار كافة المنازل المهدمة بشكل كلي في قطاع غزة، حيث تعتبر المنحة الكويتية هي المنحة الأكبر في هذا المجال.

وأشار إلى أن الحكومة تمكنت مؤخرًا من جلب تمويل لإعادة إعمار كافة المنازل المهدمة كليًا من خلال منحة البنك الإسلامي للتنمية بحد أقصى منتصف العام المقبل.

كما بين الناطق باسم الفريق الوطني أن الحكومة تمكنت بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "يو ان دي بي" من جلب تمويل لصالح المنازل المهدمة جزئيًا بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك جلب تمويل لكافة القطاعات التي تضررت جراء العدوان.