"الصحة العالمية" تدين اعتداءات الاحتلال على الطواقم الطبية

جنيف- "القدس" دوت كوم- اعتمدت جمعية الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، في دورتها التاسعة والستين مشروع قرار فلسطيني يدين معاملة إسرائيل للأسرى واعتداءاتها على الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف واقتحام المراكز الطبية وفقا لما نقلته وكالة "وفا".

ويؤكد القرار حق الشعب الفلسطيني في تلقي العلاج، كما تطرق إلى الأوضاع الصحية في فلسطين بشكل عام.

واوضح وزير الصحة جواد عواد في بيان صحفي، أن 107 دول صوتت لصالح القرار، فيما صوتت 8 دول ضده، وامتنعت 8 أخرى عن التصويت، في حين تغيبت عن التصويت 61 دولة.

وألقى وزير الصحة كلمة أمام جمعية الصحة العالمية تحدث فيها عن التحديات والعوائق التي تواجه القطاع الصحي في فلسطين، موضحا ان الفصل الجغرافي الكامل الذي قامت به إسرائيل بين الضفة الغربية وغزة، ووجود المئات من الحواجز العسكرية في الضفة الغربية بين المحافظات والمدن والقرى تشكل عائقاً للتواصل والمتابعة الصحية والرصد، وتشكل أيضا عائقا في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية.

وقال: "إن سيارات الإسعاف الفلسطينية تتعرض حركتها للإعاقة والتفتيش والتأخير من قبل جنود الاحتلال، حيث تمنع من تقديم الاسعاف الفوري للجرحى، وأن المستشفيات والمراكز الصحية لم تسلم من عملية المداهمة والاعتقال والقتل وكان ذلك في كل من مستشفى المقاصد في القدس الشرقية ومستشفى الأهلي في الخليل وغيره من المراكز الصحية".