توقع عمليات تسريح واسعة للعمال بقطاع بناء السفن في كوريا الجنوبية

سول - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - ذكرت تقارير إخبارية اليوم الاثنين، أن الشركات الموردة ومقاولي الباطن العاملين مع الشركات الثلاث الكبرى لبناء السفن في كوريا الجنوبية قد تضطر إلى تسريح أعداد كبيرة من العمال على خلفية تراجع نشاط قطاع بناء السفن الكوري الجنوبي.

وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن شركات بناء السفن الثلاث الكبرى "دايو شيببيلدنج أند مارين إنجنييرنج" و"هيونداي هيفي إنداستريز" و"سامسونج هيفي إنداستريز" سجلت خسائر تشغيل إجمالية خلال العام الماضي بلغت 7 تريليونات وون (09ر6 مليار دولار) بسبب ارتفاع التكاليف الناجمة عن تأخر مواعيد بناء السفن وإلغاء التعاقدات.

وبحسب مصادر صناعية فإنه لم تظهر أي مؤشرات على تحسن الأوضاع خلال العام الحالي حيث اختفت الطلبيات الجديدة تقريبا وهو ما قد يجبر الشركات الموردة ومقاولي الباطن إلى تسريح أعداد كبيرة من العمال.

وأشارت المصادر إلى أن حوالي 20 ألف عامل لدى مقاولي الباطن معرضون لفقدان وظائفهم خلال العام الحالي بمجرد الانتهاء من بناء منشآت بحرية كان من المقرر تسليمها العام المقبل.

وقال أحد العاملين في صناعة بناء السفن إن شركات بناء السفن الكورية وقعت عددا قليلا من عقود بناء منشآت بحرية جديدة وهو ما يعني أنه لن توجد فرص عمل جديدة لمقاولي الباطن في العام المقبل بعد انتهاء الأعمال المتعاقد عليها خلال العام الحالي.

وتستهدف شركة "هيونداي هيفي إنداستريز" الحصول على تعاقدات جديدة بقيمة 2ر4 مليار دولار لكن الطلبيات الجديدة وصلت قيمتها إلى 151 مليون دولار فقط. في حين لم تحصل "دايو شيببيلدنج أند مارين إنجنييرنج" و"سامسونج هيفي إنداستريز" على أي تعاقدات جديدة خلال العام الحالي.