الكلاماري... طعام شهي ودواء للامراض!

رام الله- " القدس" دوت كوم- انّ الكلاماري أو سمكة الحبار من خيارات الاطعمة البحرية الرائعة والمغذية جداً والمفيدة للإنسان لأنها تحتوي على مركبات غذائية كثيرة. وتنخفض نسبة السعرات الحرارية فيها فتتناسب مع الأشخاص الذي يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن، بالإضافة الى إحتوائها على المعادن والفيتامينات الضرورية.

ومن فوائد الكلاماري:

- الوقاية من فقر الدم: يحتوي الحبار على نسبة ٩٠٪ من الإحتياجات اليومية للنحاس الذي يعمل على امتصاص الحديد من الجسم، ونقص كمية الحديد في الجسم قد تسبب بفقر الدم، لذلك فإن تناول الكلاماري قد يساعد على الوقاية من مرض فقر الدم.

- التهاب المفاصل: من المكونات الأساسية التي نجدها في الحبار هي معدن السيلينيوم الذي يلعب دوراً أساسياً كمضاد للأكسدة وللوقاية من التهاب المفاصل.

- الشعر والبشرة: لبناء خلايا الجسم والمحافظة على صحة البشرة والشعر يحب الحصول على كميات معينة من البروتينات التي تعمل وتساعد هذه الخلايا، وهي موجودة بكميات كافية في سمكة الحبار.

- العضلات والعظام: يحتوي الحبار على نسبة ٣٠٪ من البروتين الذي يحتاجه الجسم لبناء العضلات وزيادتها دون زيادة الدهن، كما أن الفسفور الموجود فيه والكالسيوم يعملان على تدعيم وبناء عظام وأسنان متينة وقوية.

- أمراض القلب: يخفض الفيتامين ب ١٢ الموجود في الحبار مستويات هرمون الهوموسيستايين الذي يزيد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية.

- السكر في الدم: ينظم الحبار بواسطة الفيتامين ب٣ الموجود فيه نسبة السكر الموجودة في الدم ما يحافظ عليها في معدل طبيعي مجنباً الشخص التعرض للإصابة بمرض السكري.

- تقوية المناعة: يحتاج الجسم لمحاربة الكثير من الأمراض والميكروبات التي تدخل إليه الى جهاز مناعة قوي ومن أفضل من الحبار لدعم هذا الجهاز بواسطة المعادة والزنك والنحاس والسيلينيوم الموجود فيه.