الأونروا تسلم منازل جديدة من مشروع إسكان رفح

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت "الأونروا" اليوم الاثنين، عن إتمام المرحلة الثالثة من مشروع إعادة الإسكان للاجئين الفلسطينيين في رفح جنوب قطاع غزة.

ويعتبر مشروع إعادة الإسكان في رفح أكبر مشاريع الاونروا، حيث بدأت المرحلة الثالثة من البناء في المشروع في 1 كانون ثاني 2015 وشملت 230 وحدة سكنية تأوي 1.310 لاجئ فلسطيني أو ما يقارب 281 عائلة لاجئة.

ومنذ بدايته في 2001 زود المشروع 1,741 وحدة سكنية لحوالي 11,000 لاجئ فلسطيني. وبالإضافة إلى ذلك خلق مشروع البناء خلال مراحله الثلاث أكثر من160,000 يوم عمل في قطاع غزة لحوالي 10,000 عامل.

وبدأ تسليم الوحدات السكنية في 20 آذار، حين وقعت العائلات التي تم اختيارها على استلام مفاتيح منازلهم الجديدة في موقع مشروع إعادة الإسكان أو في المكاتب المختلفة لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا في غزة.

وتتبع الأونروا سياسة التوقيع المشترك بين الأزواج والزوجات حيث يكون للعائلة بأكملها الحق في الانتفاع من الوحدة السكنية. وضمن سياسة التوقيع المشترك تؤكد الأونروا على المساواة بين الجنسين في خدماتها المقدمة.

وتعرض المرحلة الثالثة من مشروع إعادة الإسكان في رفح ثلاثة أنواع من الوحدات السكنية حسب حجم العائلة. وتشمل جميع الوحدات السكنية على الأقل غرفتي نوم وغرفة معيشة ودورة مياه ومطبخ. وبالإضافة إلى ذلك يشمل المشروع مباني من طابق واحد أو اثنين أو ثلاثة، لتستوعب عائلات اللاجئين الممتدة التي استوفت معايير الاستحقاق.

وتم تمويل مشروع إعادة الإسكان في رفح بدعم مقدم من السعودية بمبلغ 109.5 مليون دولار أمريكي من خلال الصندوق السعودي للتنمية.