إطلاق فضائية "القدس التعليمية"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أطلقت جامعة القدس المفتوحة، مساء يوم السبت، فضائية "القدس التعليمية" رسميًا بعد انتهاء فترة البث التجريبي، وذلك في احتفال أقيم بمقر الفضائية في مدينة رام الله، وعبر نظام الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرنس" مع قطاع غزة. وتبث فضائية القدس التعليمية على قمر النايل سات بتردد (12645) أفقي.

وأطلقت فضائية القدس التعليمية بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة المهندس عدنان سمارة، ورئيس "القدس المفتوحة" أ. د. يونس عمرو، ونائب رئيس مجلس الأمناء أ. د. رياض الخضري، وأعضاء من مجلس الأمناء ونواب رئيس الجامعة ومساعديه، ومدراء الفروع وعمداء الكليات، ومدراء المراكز والدوائر، وممثل الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أ. محمد البرغوثي.

وقال مدير الفضائية د. م. إسلام عمرو، إن الفضائية حلم تحول إلى واقع، بعد أن أتمت "شؤون التكنولوجيا والإنتاج" كافة استعدادات إطلاق القناة على مدار ستة أشهر، استهلك خلالها 52 ألف ساعة عمل، وتم تنفيذ 980 أمر تصوير في مختلف أرجاء الوطن، وتم قطع 40 ألف كيلو متر بين المحافظات لإعداد مواد ستبث تباعًا على الفضائية، كما تم إعداد دورة برامجية كاملة، في المرحلة الأولى وكذلك إعداد دورة برامجية خاصة بشهر رمضان المبارك، وتنفيذ جزء من دورة برامجية ثالثة.

وأضاف أن برامج القناة تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الأول المحاضرات التعليمية وتشكل 35-40% من بث البرامج وتغطي كافة الكليات، وتقدم هذه المحاضرات بأسلوب تربوي غير تقليدي، يشكر عليه عمداء الكليات ومركز التعليم المفتوح الذين نجحوا بالتعاون مع تكنولوجيا المعلومات والإنتاج في الوصول إليه، فالفضائية تقدم موادا تتناسب مع العصر الذي نعيشه، أما القسم الثاني من برامج الفضائية فينصب على التعليم المجتمعي وخدمة المجتمع ويركز على قطاعات المجتمع المختلفة وأبرزها المرأة والشباب وبرامج متعلقة بالتراث والآثار والفن، وتتطرق للمناضلين والأسرى، وللصامدين في مختلف أماكن تواجدهم، وكذلك مختلف جوانب الحياة الفلسطينية، وصولا إلى أن تصبح القدس التعليمية قناة تعليم مجتمعي تعبر عن القدس المفتوحة وعن قطاع التعليم العالي وقطاع التعليم العام، مشيرًا إلى أن جميع المواد التي سيتم بثها، أنتجت في جامعة القدس المفتوحة .