محافظ البنك المركزي الصيني: قيمة اليوان تعود إلى مستوى معقول

بكين - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) قال تشو شياو تشوان، محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أمس إن العملة الصينية رنمينبي أو اليوان بدأت في العودة إلى مستواها العادي والمعقول بعد التذبذب الذي شهده، وإن هذا الاتجاه سيتواصل.

وأكد تشو خلال مؤتمر صحفي انعقد على هامش أعمال الدورة السنوية الرابعة للمجلس الوطني الثاني عشر لنواب الشعب الصيني، أن "لا حاجة على الإطلاق للمبادرة إلى شراء الدولار الأمريكي" .

وتراجعت قيمة اليوان منذ قامت الحكومة بتجديد آلية صرف النقد الأجنبي في العام الماضي، بالإضافة إلى ازدياد المخاوف بشأن تدفقات رأس المال.

وجددت السلطات الصينية التأكيد أن لا أساس لاستمرار ضعف اليوان، وأنها لن تسعى إلى دفع الصادرات عن طريق الخفض التنافسي لقيمة اليوان.

وظهرت إشارات على استقرار اليوان منذ شهر شباط الماضي، حيث ارتفع السعر المرجعي الرسمي بمقدار 222 نقطة أساسية ليصل إلى 6.4905 مقابل الدولار الأمريكي يوم الجمعة.

وأرجع تشو سبب انخفاض قيمة اليوان السابق إلى المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني وتوتر السوق الناجم عن سياسات التيسير الكمية التي اتخذها الاتحاد الأوروبي واليابان.

وقال تشو إنه وعلى الرغم من تذبذب السوق، إلا أن المستثمرين سيكونون عقلانيين بشكل تدريجي ويتخذون قرارات على أساس القدرة الكامنة للاقتصاد الصيني وتوازن صرف النقد الأجنبي.