اليابان تتبرع بمبلغ 38.21 مليون دولار للأنروا

رام الله- " القدس" دوت كوم- قدمت الحكومة اليابانية تبرعا بقيمة 38.21 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى(الأونروا).

وتم توقيع اتفاقية مشتركة اليوم بين السفير " تاكيشي أوكوبو" من مكتب الممثلية اليابانية لدى السلطة الفلسطينية من جهة ونائب الفوض العام للأونروا " ساندرا ميتشل" في مركز تدريب قلنديا التابع للوكالة شمال القدس.

ويعد هذا التبرع الأكبر الذي تم تقديمه دفعة واحدة من اليابان للأونروا، ومن أصل إجمالي هذا التبرع، سيتم تخصيص 15 مليون دولار لدعم خدمات الوكالة الصحية والتربوية وجهودها المبذولة في إيصال مساعداتها الإنسانية الطارئة في قطاع غزة، فيما سيتم تخصيص 20.87 مليون دولار من أجل تحسين وتوسيع قدرة برامج الوكالة التعليمية والصحية في الضفة الغربية ولبنان وسوريا، كما سيتم خصيص مبلغ 2.34 مليون دولار لدعم إنشاء شبكة صرف صحي في مخيم عقبة جبر، وسيتم ربط الشبكة بمصنع معالجة المياه العادمة في أريحا والذي تم إنشاؤه بمنحة يابانية وتقوم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتقديم يد العون له.

وفي حفل توقيع الاتفاقية، قالت نائب المفوض العام ساندرا ميتشل" أن هذا التبرع من شأنه أن يقطع شوطا طويلا في الاستجابة للاحتياجات التربوية والصحية للاجئي فلسطين في سائر أرجاء المنطقة وسيوفر للاجئين في قطاع غزة الغذاء والمسكن والفرص الوظيفية التي يحتاجونها من أجل التأقلم مع التحديات الناجمة عن النزاع المتكرر والفقر المزمن والحصار الخانق".

بدوره قال السفير أوكوبو" بأن المعونة للاجئي فلسطين من خلال الأونروا، كانت ولا تزال واحدة من أعمدة جهود السلام اليابانية في المنطقة. وأضاف السفير" قررت اليابان مؤخرا تقديم الحزمة الجديدة والتي تبلغ 78.2 مليون دولار للفلسطينيين، وبهذا التبرع الجديد يصبح إجمالي قيمة التبرعات اليابانية المقدمة للشعب الفلسطيني أكثر من 1.7 مليار دولار منذ عام 1993".