إزالة قرابة مليونيّ طن من ركام حرب غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، اليوم الأحد، أن الجهات المختصة بملف إعمار غزة تمكنت حتى الأن من إزالة مليون و800 طن من الركام، بنسبة وصلت إلى 95%.

وبين الحساينة في مؤتمر صحفي خلال حفل إطلاق كتاب آليات إعادة الإعمار، أنه تم صرف مبالغ بقيمة 63 مليون دولار كدفعات بدل إيجار ومساعدات إغاثية لنحو 29,000 أسرة من المتضررة منزلهم جزئيا وكليًا.

ولفت إلى أنه تم البدء فعليا بإعادة إعمار (1465 وحدة سكنية) تشمل 1000 وحدة بتمويل قطري، ووصلت نسبة الإنجاز فيها (88%) وكذلك (200 وحدة سكنية) بتمويل (KFW) وكذلك مشروع إعادة إعمار برج الظافر، ويشمل (50 وحدة سكنية بتمويل قطري).

وأوضح أنه يجري تنفيذ مشروع بالتنسيق مع وكالة الغوث يشمل إعادة إعمار (1000 وحدة سكنية) من خلال البنك الإسلامي للتنمية، كما تقوم الوزارة بتنفيذ مشروع إعادة إعمار (140) وحدة سكنية بالتنسيق مع جمعية الرحمة لأصحاب المنازل المهدمة في عدوان 2009.

وأكد الوزير الحساينة أنه تم البدء بتنفيذ المنحة الإيطالية بقيمة (15.5 مليون يورو) تشمل إعادة إعمار أبراج الندى وبرج المجمع الإيطالي، ويجري حالياً تخطيط منطقة أبراج الندى تمهيداً للشروع في البناء.

وأشار إلى أنه تم منذ بداية الشهر الجاري العمل بالمنحة الكويتية لإعادة إعمار قرابة (2000) وحدة سكنية بقيمة (75 مليون دولار).