انخفاض نسبة الوفيات بين حديثي الولادة بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال رئيس قسم الحضانة في مستشفى الشفاء الدكتور علام أبو حمدة، اليوم الأحد، أن هناك انخفاضًا في عدد حالات وفيات الأطفال حديثي الولادة على مستوى قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل 2286 حالة دخول من حالات المواليد الخدج إلى قسم الحضانة خلال عام 2015 الماضي.

وذكر أبو حمدة في بيان صحفي أن عدد الولادات في المستشفى يصل سنويًا إلى (17.000) حالة ولادة، وما يقارب من 1500- 1700 حالة ولادة شهرياً، حيث يتم التعامل مع جميع الحالات بعد الولادة لتقييم حالتهم الصحية.

وبين أن حالات وفيات المواليد الخدج وحديثي الولادة سجلت تقدما ملحوظا في هذا المجال بانخفاضها. ففي عام 2013 سجلت 355 حالة وفاة انخفضت في العام 2014 الى 186 حالة، في حين سجلت 183 حالة خلال العام 2015، وذلك رغم النواقص المعروفة في الاجهزة والمستهلكات الطبية، ونقص في الكوادر الطبية والمهنية على حد سواء.

ولفت إلى أن قسم الأطفال الخدج هو القسم الوحيد على مستوى قطاع غزة الذي يستقبل جميع الحالات المحولة من كافة أقسام المستشفيات، بمعدل مكوث أسبوع إلى عشرة أيام، منوهاً أن بعض الحالات تمكث لمدة أسابيع طويلة نتيجة الخداجة العالية.

وأضاف "أغلب حالات الدخول تكمن في صعوبة التنفس سواء مكتمل النمو أو خادج، وأن هناك أسبابًا جراحية نتيجة مشاكل في الجهاز الهضمي أو العصبي". مبيّنًا أن هناك تشوهات خلقية تستدعي المراقبة والتشخيص وتشكل نسبة من1 – 3% من إجمالي حالات الدخول".

وذكر أن حضانة مجمع الشفاء الطبي أكبر الحضانات الموجودة في فلسطين، حيث يصل عدد الحالات التي تستقبلها شهريا إلى 200 حالة، 45% منهم أطفال خدج، وتتراوح نسبة الخداجة من 25 إلى 28 أسبوعًا على حسب حالة الطفل المولود.