لأول مرة بغزة.. إجراء عمليات قسطرة قلبية للأطفال

غزة- "القدس" دوت كوم- قال رئيس قسم القسطرة القلبية فى مجمع الشفاء الطبى د.محمد حبيب، إنه ولأول مرة فى قطاع غزة، يتم اجراء عمليات القسطرة القلبية العلاجية للأطفال فى مستشفيات القطاع وعلى أيدي أطباء فلسطينيين محليين، و ذلك بعد أن كانت تحول الى مستشفيات داخل الخط الأخضر.

وأوضح د. حبيب في تصريح وزعته وزارة الصحة، أنه تم تخصيص يوم الخميس من كل أسبوع لإجراء عمليات القسطرة القلبية للأطفال.

وأشار إلى أنه يتم فيها إغلاق للثقوب بين حواجز القلب أو توسيع للصمام الرئوي للأطفال خاصة ذوي التشوهات الخلقية، من خلال بنج كامل للطفل حيث وصلت منذ إدخال الخدمة فى أيار 2015 وحتى نهاية العام الماضى إلى 32 عملية.

ونوه حبيب إلى أن هذه العمليات كانت تجرى فى مستشفيات القطاع من خلال الوفود الأجنبية التى كانت تأتى لإجراء العمليات التخصصية، لافتا الى أنه تم توفير الأدوات الخاصة بتلك العمليات من خلال بعض الجمعيات الخيرية.

وأوضح أيضاً أنه تم إدخال خدمة إجراء القسطرة القلبية العلاجية بعد حدوث الجلطة القلبية مباشرة ويخرج المريض بعد 24 ساعة من المستشفى بعدما كان فى السابق ينوم لأسبوع لتلقى العلاج، الأمر الذي قلل من حالات الوفيات والأعباء المادية على المريض.

وفى التقرير السنوي لقسم القسطرة القلبية في مجمع الشفاء الطبي لعام 2015، أوضح بأنه تم إجراء 1075 حالة قسطرة تشخيصية، و(217 ) حالة قسطرة علاجية.